د. رخصانة نائبا لرئيس منظمة النساء المشتغلات بالعلوم في الدول النامية

> عدن «الأيام» خاص:

> أقرت منظمة النساء المشتغلات بالعلوم للدول النامية انتخاب د. رخصانة محمد إسماعيل، أستاذ الكيمياء المشارك بجامعة عدن مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب رئيس جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنلوجيا، نائباً لرئيس المنظمة لتحتل الجمهورية اليمنية لأول مرة هذه المكانة العلمية في هذه المنظمة التي تعنى بمساعدة نساء دول العالم النامي على الانخراط في مجال العلوم من خلال تشجيعهن على إجراء البحوث العلمية والالتحاق بالدراسات العليا ودعم البحوث العلمية والمشاركة في المنتديات والمؤتمرات العلمية العالمية.

وكانت د. رخصانة قد شاركت خلال الفترة من 21-25 نوفمبر الجاري في أعمال المؤتمر الثالث لمنظمة النساء المشتغلات بالعلوم في الدول النامية TWOWS))، الذي انعقد في مدينة بنجلور الهندية تحت شعار (تأثير العلوم على النساء في الألفية الثالثة) بمشاركة 400 شخصية علمية في مختلف مجالات العلوم الطبيعية والتطبيقية من الدول النامية، ببحث علمي في مجال (المحفزات المستخدمة في الصناعات البتروكيميائية)، كما اشتركت كعضو في لجنة الصياغة للوثيقة النهائية للمؤتمر.

كما شارك من اليمن في المؤتمر العلمي كل من الأستاذ المشارك د. فائزة صالح عبداللاه بتقديم ملصق بعنوان: (دراسة مدى شراسة النحل اليمني)، والأخت هدى باسليم طالبة الدكتوراه ببحث حول (الصحة الإنجابية والسرطانات - المشكلة الصحية بين النساء اليمنيات)، التي سعت جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنلوجيا للحصول على منحة الدكتوراه لها ضمن المنافسة الدولية وفي إطار المنح المقدمة من المنظمة وتدرس حالياً في ماليزيا.

يذكر أن رئيس جمهورية الهند كان قد افتتح أعمال المؤتمر بكلمة توجيهية علمية لنساء دول العالم النامي عن أهمية العلوم كبوابة ولوج إلى عالم المدنية والتحضر والتقدم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى