العفو الدولية تندد بإعدام الشهاري وتصف محاكمته بغير العادلة

> لندن «الأيام» خاص:

> أصدرت منظمة الععفو الدولية أمس بيانا نددت فيه بإعدام اليمني فؤاد علي محسن الشهاري (45 عاماً) في تعز يوم أمس,وقال بيان المنظمة الذي حصلت «الأيام» على نسخة منه أمس :«إن منظمة العفو الدولية ترثي بشدة لإعدام فؤاد علي محسن الشهاري بالرصاص في تعز صباح اليوم بعد أن حكم عليه بالإعدام قبل تسع سنوات لجريمة قتل في العام 1991 بعد محاكمة غير عادلة بالمرة».

وأضاف البيان «وقد جرى حكم الإعدام على الرغم من المناشدات العديدة من منظمة العفو الدولية وآخرين منهم الاتحاد الاوروبي ووزارة حقوق الانسان اليمنية نفسها وأحد القضاة اليمنيين البارزين ومنظمات حقوق الانسان اليمنية».

وقال البيان :«وكان قد حُكم على فؤاد الشهاري بالإعدام في 12 نوفمبر 1996، عقب إجراءات لم تستوفِ الحد الأدنى من المعايير الدولية للمحاكمات العادلة. ويبدو أنه اعترف بارتكاب جريمة القتل بعد اعتقاله بمعزل عن العالم الخارجي لمدة شهر، وتعرضه للتعذيب كما زُعم. ولكن المحكمة لم تحقق في هذه المزاعم ومزاعم تهديد شهود الدفاع وقد أيدت محكمة الاستئناف والمحكمة العليا حكم الإعدام في مايو 1999 ومارس 2004 على التوالي. وفي أغسطس 2004، قيل إن الرئيس أمر النائب العام بإعادة النظر في قضيته، لكن ورد أنه صدَّق على حكم الإعدام في 6 سبتمبر 2005 بعد تقرير من النائب العام بانه لم ترتكب اي اخطاء في اجراءات التقاضي».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى