زارا المنزلين الأثريين لآل باشراحيل وبوبك والميناء السمكي

> الشحر «الأيام» غسان عبدون:

>
المحافظ هلال والسفير الألماني وعقيلته اثناء لقائهم مع المسؤولين بالشحر
المحافظ هلال والسفير الألماني وعقيلته اثناء لقائهم مع المسؤولين بالشحر
محافظ حضرموت والسفير الألماني يحثان على سرعة إنجاز مشروع مياه ومجاري الشحر..قام الاخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت ومعه السيد فرانك ماركوس مان سفير جمهورية المانيا الاتحادية لدى بلادنا وعقيلته يوم الخميس الماضي بزيارة استطلاعية لمدينة الشحر جرى خلالها عقد اجتماع موسع بمبنى فرع مؤسسة المياه بالمديرية ضم الاخوة م. عوض سالم القنزل المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة حضرموت مناطق الساحل، محمد فرج مصاقع، المدير العام لمديرية الشحر وعوض السعدي، المدير العام لمكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بمحافظة حضرموت وقيادات المؤسسة المحلية للمياه بالمحافظة والمديرية.

كرس الاجتماع لمناقشة اتجاهات عمل مشروع مياه ومجاري الشحر والبالغة كلفة مرحلته الاولى ثلاثة ملايين يورو بتمويل الماني وحكومي، وتشمل تنفيذ المشروع الاسعافي العاجل لمجاري مدينة الشحر.

السفير الالماني وعقيلته والمحافظ داخل احد المنزلين
السفير الالماني وعقيلته والمحافظ داخل احد المنزلين
وأعطى المهندس القنزل صورة تفصيلية بالارقام والخرائط ومستويات الانجاز واحتياجات المرحلة الراهنة والقادمة، موضحا ان التعاون اليمني الالماني في هذا المجال بدأ منذ عشر سنوات من خلال تنفيذ مشروع تخفيض الفاقد بمدينة المكلا، وأكد ان مشروع مياه ومجاري الشحر هو استمرار لهذا التعاون الرائع.

من جهته اشار الأخ عبدالقادر هلال، محافظ حضرموت رئيس مجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة في سياق كلمته التعريفية الموجزة الى خصوصية ومكانة وتاريخ مدينة الشحر التي تعد العاصمة السمكية وينفذ فيها أكبر مشروع سمكي على مستوى الوطن والجزيرة، وهو الميناء السمكي البالغة كلفته حوالي 14 مليون دولار بتوجيهات ودعم فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، وأن الشحر تحتضن ميناء التصدير النفطي بضبه، وفيها 21 شركة سمكية حاصلة على الرقم الاوروبي ومصفاة للقطاع الخاص ويجري التخطيط حاليا للمنطقة الصناعية، ولديها مقومات سياحية واقتصادية كبيرة. منوها بأن كل هذه المقومات تجعلنا نأخذ في الاعتبار أهمية هذا المشروع الاستراتيجي (مياه ومجاري الشحر)، مؤكدا الحاجة الماسة لتدخل السيد السفير للدفع بسير العمل في هذا المشروع وعدم التأخير.

اما السيد مان فأعرب عن سعادته البالغة بحفاوة الاستقبال وإعداد الخطط والإصرار على التنفيذ والإنجاز من قبل السلطة المحلية ممثلة بالاخ المحافظ وقيادة المؤسسة.

وقال: تعلمون أن المياه في اليمن تعد قضية استراتيجية، ونحن كألمان نسعد بوجودنا في اليمن لتقديم الدعم في العديد من الانشطة منها تقديم الاستشارات لوزارة المياه بشأن إدارة المياه والتحول اللا مركزي، وعلى المستوى المحلي فنحن نشارك في مشاريع تنمية المدن الثانوية في اربع محافظات منها مدينة الشحر بحضرموت.

المنزل الاثري
المنزل الاثري
وهنأ سعادة السفير المحافظ هلال وابناء حضرموت كافة بنيلهم ثقة اصدقائهم الألمان لدعم مواطن الاحتياج ومواقع الطلب على مستوى الانشطة التي تحظى بالدعم الالماني من خلال تقديم المحافظة النموذج الرائع في تعميق الجذور وجني ثمار شجرة التعاون الالماني - اليمني وخصوصاً في مجال المياه.

مؤكدا أن حلول مشاكل المياه يجب أن لا تؤخر، معلناً جديته في متابعة أسباب التأخير مع ممثل بنك إعادة الاعمار الالماني (الجهة الممولة) فور عودته الى العاصمة صنعاء والعمل على بذل أقصى الجهود لتجاوز اية اخطاء أو قصور من الجانب الالماني.

هذا وقام السيد السفير وعقيلته يصحبهما الاخ المحافظ بزيارات استطلاعية لعدد من البيوت الاثرية الخاصة وهي بيتا آل باشراحيل وآل بوبك، كما اطلعوا على سير العمل في مشروع الميناء السمكي والخدمات التي سيقدمها للصيادين التقليديين ومردوداته على المستويين المحلي والوطني.

وكان السفير الالماني ومحافظ حضرموت قد قاما قبيل وصولهما لمدينة الشحر بزيارة لمشروع شركة أسماك اليمن لرجل الاعمال الشيخ عبدالله احمد بقشان واطلعا على النشاط المعتمل ومراحل التحضير والتصدير للاسماك إلى الخارج، مشيدين بوجود مثل هذه الاشكال من المساهمة الخاصة للمستثمرين لصالح الاقتصاد اليمني بدرجة رئيسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى