«الأيام» ترصد زيارة معالي د.راوية بن سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي بسلطنة عُمان الشقيقة لمحافظة حضرموت

> المكلا «الأيام» علي سالم اليزيدي:

>
خلال لقاء محافظ حضرموت بمعالي الوزيرة والوفد المرافق في ديوان المحافظة
خلال لقاء محافظ حضرموت بمعالي الوزيرة والوفد المرافق في ديوان المحافظة
محافظ حضرموت: علاقاتنا تميزت في المنطقة العربية كونها علاقات سلام مبكرة..والوزيرة العمانية : يسعدنا وجودنا معكم في المحافظة وزيارة الجامعة وتفعيل كل العلاقات الثنائية...تركز اللقاء الذي انعقد في ديوان المحافظة مابين د. عبدالقادرعلي هلال محافظ حضرموت والدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي بسلطنة عمان الشقيقة التي وصلت أمس الأول السبت إلى مدينة المكلا في زيارة خاصة، على إعداد برنامج تضمن لقاءات وزيارات ميدانية وخلال هذا اللقاء رحب الأخ عبدالقادرعلي هلال بالوزيرة العمانية ومعالي السيد عبدالله بن حمد البادي السفير العماني في اليمن، الذي رافق الوزيرة في زيارتها لحضرموت.

حيث استعرض المحافظ العلاقات اليمنية العمانية وحصاد السلام الذي نشأ مبكراً مابين الدولتين وعبرعن ذلك بقوله:«إن علاقاتنا تميزت في المنطقة العربية كونها علاقات سباقة إلى السلام وحسن الجوار وفي وقت مبكر تصارعت فيه الدول وحدثت احتكاكات بنهاية الحرب الباردة وقد حصدنا هذه العلاقات قولاً وفعلاً وهي مكسب للشعبين الشقيقين اللذين تمتد علاقات التمازج والتقارب والتلاحم بينهما منذ القدم» وقال:«الآن لدينا معبران او منفذان مابين اليمن وعمان وقد عززت الطريق التي تربط البلدين في الصحراء والساحل التدفق التجاري والتنقل وعلاقات السكان في الجانبين»، مشيداً بدور عمان في تطوير التعان العلمي والثقافي والتبادل التجاري، ورحب بالدكتورة الوزيرة والوفد المرافق لها وأشاد بعلاقات التعاون مع جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا القائمة. من جانبها قالت السيدة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي العمانية: «إننا حقاً سعداء بلقاء المحافظ ونؤكد عزمنا إنجاح علاقاتنا وأن تأخذ طابعا متميزا وفعّالا».

معالي الوزيرة العمانية تستمع إلى شرح عن مكونات كلية الهندسة بجامعة حضرموت
معالي الوزيرة العمانية تستمع إلى شرح عن مكونات كلية الهندسة بجامعة حضرموت
وكانت الوزيرة العمانية قد قامت صباح أمس الأحد حسب البرنامج الموضوع لها بزيارة إلى جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا حيث تم عقد لقاء مابين قيادة الجامعة برئاسة د.أحمد عمر بامشموس رئيس الجامعة والوفد العماني برئاسة السيدة الوزيرة وخلال اللقاء تحدث الدكتور بامشموس وقال:«يشرفنا في جامعة حضرموت أن نرحب بمعالي الوزيرة وهو تشريف كبير لنا نفتخر به ونتذكره على الدوام أولاً لأننا نفخر بحجم علاقاتنا الممتازة مع جامعة السلطان قابوس وكذا العلاقات مع وزارة التعليم العالي العمانية ومن ثم نجاح اتفاقية التعاون المتميزة بيننا البين وهي نموذج للتعاون القائم وبالإضافة إلى أننا نجد دوماً في علاقاتنا كل المحبة والتعاون ولكم تشرفونا بوجودكم بيننا ولقد شهدت الفترة المنصرمة من عملنا وعلاقاتنا تبادلا للطلاب والمدرسين وتشريفا من أساتذة من جامعة قابوس ولدينا طلاب عمانيون ونتبادل الخبرات والتجارب والأبحاث المشتركة وإننا ننظر إلى ما هو قادم بتفاؤل كبير ووجود معالي الوزيرة بيننا اليوم ماهو إلا صورة من صور الدعم لعلاقاتنا هذه».

ثم تحدثت الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي العمانية فقالت:«يسعدنا جداً وجودنا معكم في هذه الجامعة وفي برنامج زيارة أعددتموه لنا في المحافظة وهو شيء رائع في حد ذاته وأنتم تعلمون أن هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة كريمة من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي باليمن ولهذا فإننا سعداء لهذه الزيارة وبالذات الالتقاء بكم وبالسيد المحافظ والتعرف على حضرموت»، ونوهت السيدة الوزيرة العمانية بالعلاقات مابين الجامعات العمانية وجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا وما تشهده من تطور واتفاقيات وقالت:«أنا مقتنعة وواثقة بأن العلاقات العلمية والثقافية ستأخذ حجما أكبر وبرامج أخرى أكثر عمقاً في علاقاتنا، إننا نأمل الخير والسلام عليكم».

معالي الوزيرة والوفد المرافق لها برفقة د. أحمد بامشموس في رحاب جامعة حضرموت
معالي الوزيرة والوفد المرافق لها برفقة د. أحمد بامشموس في رحاب جامعة حضرموت
السفير العماني:الزيارة إحدى ثمار التعاون
وعن هذه الزيارة للوزيرة العمانية السيدة راوية بنت سعود البوسعيدية صرح لـ «الأيام» سعادة السفير العماني بالجمهورية اليمنية السيد عبدالله بن حمد البادي بما يلي :«هذه الزيارة هي ثمرة من ثمار التعاون في كافة المجالات وأيضاً في مجال تطوير التعليم العالي مابين البلدين وإذا ما نظرنا إلى ماقبل سنتين من العلاقات مع جامعة حضرموت لم يكن جحم هذا التعاون موجودا وخلال هذه الفترة تم تبادل زيارات وزراء التعليم والوفود الجامعية وبالذات جامعة حضرموت أخذت قسطاً وافراً والآن بلغ عدد العمانيين بها (127) طالباً وطالبة ولدينا (10) أساتذة بجامعة قابوس وفي الجامعات الأهلية أيضاً»، وأضاف سعادة السفير العماني: «لقد لمسنا أيضاً حسن التعامل مع الطلاب العمانيين الدارسين وحتى أني قبل وصولي المكلا اتصلت حيث عبّروا لي عن هذا التعامل والمحبة وروح الأهل».

وقد أقيم حفل غداء على شرف الوزيرة والوفد المرافق المكون من سعادة السفير العماني ود. محمود مبارك السلمي مدير عام البعثات والعلاقات في وزارة التعليم العالي وقصي بن حس مكي مدير العلاقات وعضو الوفد سعود بن سالم المعشري. ويقام أيضاً حفل عشاء من قبل المحافظ على شرف الوفد.

وتقوم السيدة صباح اليوم الإثنين بزيارة لمدينتي الغيل والشحر ومن ثم تغادر ظهراً إلى محافظة عدن حيث يشمل برنامجها زيارة ميدانية لمعالم عدن ولقاء الأستاذ د. يحيى الشعيبي محافظ المحافظة وحفل عشاء تقيمه قيادة جامعة عدن.

خلال تبادل الهدايا بين معالي الوزيرة العمانية ورئيس جامعة حضرموت
خلال تبادل الهدايا بين معالي الوزيرة العمانية ورئيس جامعة حضرموت
حضر اللقاءات الإخوة عمير مبارك عمير وكيل محافظة حضرموت وعوض عبدالله حاتم وكيل المحافظة لشؤون الساحل وأحمد محمد الجنيد وكيل شؤون الوادي والصحراء وعن الجامعة د.عبدالله عيظة باحشوان نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية والعميد أحمد محسن الحامدي مدير أمن حضرموت.

بطاقة تعريفية بالوزيرة العمانية
- تولت وزارة التعليم العالي بسلطنة عمان منذ سنتين وشغلت قبلها وكيلا للوزارة.

- رئيسة مجلس جامعة السلطان قابوس.

- نائبة رئيس المجلس الأعلى للبحث العلمي.

- حاصلة على الدكتوراه في مناهج العلوم التربوية.

- أول امرأة عمانية تشغل حقيبة وزارية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى