غزو الخنافس آكلة النحل يهدد إنتاج العسل في مختلف أنحاء العالم

> سيدني «الأيام» د.ب.أ :

> وصلت إلى جنوب إفريقيا منذ ثلاث سنوات فقط حشرة يطلق عليها "خنفساء خلية النحل الصغيرة" لكن الباحثين في استراليا يقولون إن نحل العسل في البلاد لا يستطيع التصدي لها.

وقال الخبير الدولي بيتر نيومان "لقد فوجئت بكبر حجم المشكلة هنا. هذا أسوأ غزو (للحشرات) رأيته في أي مكان في العالم".


وتثير سرعة قضاء خنفساء خلية النحل الصغيرة على مستعمرات نحل العسل الدهشة وأنشأ فريق بحثي برئاسة نيومان مستعمرة في سيدني ثم أدخلوا الخنافس إليها وخلال أسبوع كان جميع النحل ميتا.

ويبلغ طول "أثينا تيوميدا" حوالي ستة ميلليمترات وطعامها المفضل هو النحل وحبوب اللقاح في المستعمرات. ويعني هذا الغزو تدمير أقراص العسل.

وخلال عشر سنوات فقط ظهرت على نحو مفاجئ في مختلف أنحاء العالم فقد وصلت إلى الولايات المتحدة كما تسيطر على مستعمرات النحل في كندا وشمال إفريقيا وأوروبا.

ودرس نيومان غزوات هذه الحشرات المدمرة حول العالم وقال "إذا كنا سنكافح هذه الحشرة فانه يتعين علينا فهم دورة حياتها وسلوكها في المناطق التي غزتها.. والتي تقع في أقاليم مناخية وأنظمة بيئية مختلفة كما أن النقص في العدو الطبيعي لهذه الحشرة يلعب دورا في تأثيرها على مستعمرات النحل".

وتعد استراليا المكان الاول لدراسة الخنافس وتأثيرها على خلايا النحل,وقال العالم الالماني "يمكننا إجراء تجارب هنا على نحو أسرع والحصول على نتائج أسرع كذلك لان الخنافس كثيرة للغاية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى