سعر النفط يتجاوز 60 دولارا بعد تهديدات القاعدة

> لندن «الأيام» رويترز:

> ارتفع سعر النفط متجاوزا مستوى 60 دولارا للبرميل بعد ان شعر المستثمرون بالقلق من دعوة تنظيم القاعدة للمجاهدين بضرب مواقع نفطية في الدول الإسلامية التي تضخ نحو 20 بالمئة من الانتاج العالمي.

وكانت الاسعار قد ارتفعت بالفعل بسبب توقعات بأن تشير بيانات إلى انخفاض مخزونات وقود التدفئة في شمال شرق الولايات المتحدة اكبر منطقة مستهلكة لوقود التدفئة في العالم وسط موجة برد.

وفي الساعة 36:11 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الأمريكي في عقود يناير 43 سنتا إلى 60.37 دولار للبرميل بعد ارتفاعه ثلاث سنتات فقط أمس مسجلا خامس زيادة على التوالي. وارتفع مزيج برنت خام القياس الأوروبي 54 سنتا إلى 58.15 دولار للبرميل.

وقال أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في شريط الفيديو الذي بث في موقع على الانترنت كثيرا ما يستخدمه المتشددون الاسلاميون "اناشد المجاهدين أن يركزوا حملاتهم على بترول المسلمين المسروق الذي تذهب معظم عائداته لاعداء الاسلام وما يتركونه يستولي عليه اللصوص الحاكمون لبلادنا."

وقال بيتر جينو المحلل النفطي المقيم في لندن "النفط عادة ما يجتذب اساليب الخطابة المثيرة.. وهذا ما حدث بالضبط." وجاء بث شريط القاعدة امس الأربعاء قبيل اجتماع أوبك يوم الإثنين المقبل في الكويت لوضع سياسات انتاج المنظمة في أوائل العام المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى