جراحة الوجه والفكين - توطيد العلاقة بين جامعتي عدن وروستك الالمانية

> «الأيام» د. سعيد جيرع:

> أكمل يوم الإثنين 5/12/2005م الوفد الالماني - اليمني المشترك لجراحة الوجه والفكين والتجميل إجراء (60) عملية جراحية في اعادة وتصحيح بعض التشوهات الخلقية وخاصة شفاه الأرنب والحنك واستئصال بعض الاورام من الوجه والرقبة واعادة ترقيع جلد الوجه والاطراف بعد الحروق وأخرى تجميلية.

العمليات أجريت على طرق علمية أكاديمية صحيحة ومتقنة فنياً وعملياً والهدف منها مساعدة أطفالنا المرضى مساعدة حقيقية، ليس الهدف من إجرائها تحصيل حالات مرضية لغرض الدعاية بل أن تتم على أكمل وجه وكما ينبغي.

قدم الوفد الالماني، ليوطد العلاقة الأكاديمية التي انشئت بين جامعة عدن برئاسة د. عبدالكريم يحيى راصع، وجامعة روستوك الالمانية، وفي الوقت نفسه لإجراء العمليات الجراحية التجميلية وتدريب وتأهيل الأطباء اليمنيين ذوي التخصصات والمؤهلات وتوعية وتعليم الطاقم اليمني الفني والتمريضي وتقديم النصائح الطبية المتعلقة بتحضير المريض قبل العملية والعناية به بعد العملية وعملية التعقيم وصيانة المعدات والأدوات الطبية الجراحية.

الجدير ذكره ان تلك العمليات أجريت في مستشفى الجمهورية التعليمي بمشاركة طاقمه الطبي المكون من قسم التخدير برئاسة الأستاذ الدكتور علي سعيد سالم، وتنظيم وتنسيق أكاديمي من قبل أ. مشارك د. علي كرامة، رئيس أقسام الجراحة وطاقم غرفة العمليات الكبرى حيث تم تجهيز قسم تمديد كامل لاستقبال المرضى وتمديدهم والعناية بهم من قبل ممرضين يمنيين مؤهلين ومتابعة مباشرة من قبل مدير المستشفى أ. مساعد د.خالد الجرادي، الذي كان حريصا على نجاح المخيم وقدم دعما سخيا لنا وللطاقم الالماني وبتعاون ودعم كامل من إدارة كلية الطب والعلوم الصحية برئاسة الأستاذ القدير د.عبدالله سعيد الحطاب الذي أولى اهتمامه الخاص بأعضاء الوفد الزائر وتسهيل كافة الامكانيات لإنجاح زيارتهم، وكذا ما قدمته جامعة عدن من دعم معنوي ومالي، واهتمام خاص بالوفد من قبل رئيس الجامعة الأستاذ القدير د. عبدالكريم يحيى راصع ودعمه للطاقم الجراحي والمخيم.

ومن وراء الطاقم الجراحي اليمني يقف مكتب الصحة بعدن ومديره أ.د.الخضر ناصر لصور، بتفقده الشخصي لسير العمليات وراحة الطاقم الالماني .. وهنا لا يسعنا إلا أن نشيد بالتعاون المشترك بين جامعة عدن ومكتب الصحة والسكان بعدن، ودوره في علاج التشوهات الخلقية المتزايدة لدى أطفالنا وكسور عظام الوجه والفكين من أثر حوادث السيارات وتشخيص وعلاج الاورام السرطانية الخطيرة وكذا علاج بعض الالتهابات المميتة في منطقة الوجه والرقبة والرأس.

ان تأسيس وإنشاء هذا القسم لمسئولية تقع على الجميع، ولذا علينا جميعاً المشاركة الفعالة في تشييده على أسس علمية أكاديمية صحيحة.

قسم كلية طب الفم والأسنان قام بدوره المتواضع وقدم كل التسهيلات والدعم للفريق الالماني وقام بالمشاركة الفعلية بإجراء العمليات التجميلية وتجنيد كل طاقمه الطبي والفني من أساتذة وأطباء في تسهيل نقلهم وتحركهم وسكنهم.

في الأخير نشكر الوفد الالماني الزائر برئاسة استشاري جراحة الوجه والفكين والتجميل د. بسام السقا، وأعضاء طاقمه وكل الذين ساهموا وتم ذكرهم والذين لم يتم ذكرهم، كل تلك الجهود ستسهم بفعالية مطلقة في توطيد العلاقة المستقبلية بين جامعتي عدن وروستك الالمانية.. والله من وراء القصد.

استشاري وجراح وجه وفكين وتجميل، نائب العميد لشؤون طب الأسنان كلية الطب/ جامعة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى