مئات المتظاهرين يحتجون على اعتقال الجنرال غوتوفينا في زغرب

> زغرب «الأيام» ا.ف.ب :

>
مئات المتظاهرين يحتجون على اعتقال الجنرال غوتوفينا في زغرب
مئات المتظاهرين يحتجون على اعتقال الجنرال غوتوفينا في زغرب
نظم مئات الاشخاص مساء امس الاول الخميس في زغرب تظاهرة احتجاج على اعتقال الجنرال الكرواتي انتي غوتوفينا، انتهت بمواجهات بين رجال الشرطة والمتظاهرين,وتجمع الحشد في ساحة بان يلاتشيتش في وسط زغرب وهم يهتفون "انتي، انتي، ايفو سانادر (رئيس الوزراء الكرواتي) خانك"، كما ذكرت مراسلة وكالة فرانس برس.

وتوجه المتظاهرون بعد ذلك الى مقر الحكومة الكرواتية القريب من الساحة حيث نشرت قوات امنية كبيرة.

واندلعت مواجهات عندما حاول المحتجون اقتحام حواجز القوات الخاصة للشرطة,وقام المتظاهرون الذين طالبوا بان يتحدث رئيس الحكومة اليهم، زجاج بعض نوافذ مقر الحكومة بالحجارة.

واعتقلت الشرطة خمسة متظاهرين على الاقل قبل ان يتفرق الحشد.

وكان الجنرال غوتوفينا (50 عاما) الذي تتهمه محكمة الجزاء الدولية للنظر في جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة منذ 2001 بارتكاب جرائم حرب، اوقف ليل امس الاول الخميس في اسبانيا.

واعلنت مصادر قضائية في مدريد ان القضاء الاسباني امر مساء امس الاول الخميس بتوقيفه في سجن قرب مدريد بعد ان مثل امام القاضي فيليكس ديغويان الذي تلا محضر الاتهام.

وسيتم تنظيم نقل غوتوفينا الى لاهاي عن طريق الشرطة الدولية (انتربول) بسرعة،الا ان اي معلومات لم تذكر حول طرق او موعد نقله,لكن وسائل اعلام اسبانية ذكرت ذلك قد تم امس الجمعة.

وقال المتظاهر مارين زيليتش الذي كان يرفع صورة كبيرة للجنرال غوتوفينا "انه ظلم كبير,لقد خانت السلطات الكرواتية غوتوفينا"، بعد فراره منذ اربع سنوات.

وكتب على لافتة رفعها المتظاهرون "غوتوفينا بطل وليس مجرما" و"انتي لست وحدك،طالما استمرت قلوب الكرواتيين تخفق".

وارتدى بعض المتظاهرين قمصان تي-شيرت طبعت عليها صورة الجنرال غوتوفينا مرفقة بعبارة "اعترف بأني كرواتي".

وقال المتظاهر الاخر سلافين كنيزوفيتش "لولا غوتوفينا لما كنا حصلنا على كرواتيا,ويجب الا ننسى انه ربح اهم معركة من اجل كرواتيا".

وكان هذا المتظاهر يشير الى عملية "العاصفة" التي قادها الجنرال غوتوفينا في نهاية النزاع الصربي الكرواتي بين 1991 و1995 واستهدفت استعادة السيطرة على منطقة كنين (وسط) التي كان يسيطر عليها الانفصاليون الصرب.

وقد انجزت العملية خلال 48 ساعة لكن التجاوزات التي ارتكبت خلالها وخصوصا مجزرة قتل فيها 150 مدنيا صربيا على الاقل، ادت الى اتهام محكمة الجزاء الدولية الجنرال غوتوفينا بارتكاب جرائم حرب.

ورفعت صور لغوتوفينا في عدة مدن كرواتية بينما اعلنت جمعية للمحاربين القدامى انها ستنظم تظاهرة كبيرة في سبليت جنوب كرواتيا غداً الاحد، يتوقع ان يشارك فيها حوالى مئة الف شخص، تأييدا لغوتوفينا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى