لندن تودع حافلاتها الشهيرة ذات الطابقين

> لندن «الأيام» رويترز :

>
لندن تودع حافلاتها الشهيرة ذات الطابقين
لندن تودع حافلاتها الشهيرة ذات الطابقين
ودعت العاصمة البريطانية امس الجمعة حافلاتها التقليدية الشهيرة ذات الطابقين التي ظلت على مدى نصف قرن من العلامات المميزة للندن مثل ساعة بيج بن,وظلت الحافلات الحمراء المميزة التي يعشقها السياح وسكان لندن على السواء تجوب شوارع المدينة منذ عام 1956 إلى ان اعتبرت مركبات عتيقة مكلفة وبدأ إحالتها للتقاعد تدريجيا منذ الثمانينات.

وعند ظهر امس الجمعة انطلقت اخر الحافلات وتحمل رقم 159 من شارع اكسفورد الى مراب الحافلات في بريكستون بجنوب لندن ليسدل الستار على عهدها.

وشوهدت مجموعات من المصورين الهواة يوم امس الاول الخميس على طريق الحافلة 159 لالتقاط صورة أخيرة للحافلة البريطانية الشهيرة.

ويرى الكثيرون ان هذه الحافلات -التي بها محصل وأجراس تعمل بخيط يسحب وسلم خشبي داخلي في المؤخرة يسمح للركاب بالصعود للطابق الاعلى والهبوط حتى أثناء سير الحافلة- من الكلاسيكيات التي لا يمكن تعويضها.

واصبح للحافلة الشهيرة موقع على الانترنت,وقال ترافيس البورو مصمم موقع "الحافلة التي أحببناها" إنها "انتجت ولدت في لندن ومن أجل لندن,انها الأخيرة من نوعها,واضاف قائلا"هناك ارتباط عاطفي قوي بهذه الحافلات."

وأحدث حافلة من هذا النوع صنعت عام 1968,وصممت الحافلات لتعمر 17 عاما على الاكثر.

ومنذ أواخر الخمسينات صعد عدد لا حصر له من زوار لندن السلالم الضيقة وجلسوا في المقاعد الأمامية في جولة تفقدية رخيصة لأرقى معالم المدينة,وفي أوج مجدها كانت 2760 حافلة تجوب العاصمة البريطانية.

والحافلات التي ظهرت في الكثير من الافلام سينمائية والمسلسلات التلفزيونية لن تختفي تماما حيث سيستمر عدد قليل منها في السير على اثنين من طرق التراث ليتمكن عشاقها من مشاهدتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى