جلسة استجواب ثانية للمعارض السوري كمال اللبواني تمهيدا لاحالته الى المحكمة

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن عمار القربي الناطق باسم المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا ان قاضي التحقيق في احدى محاكم دمشق العادية استجوب امس الاربعاء للمرة الثانية المعارض السوري كمال اللبواني الذي كان اعتقل في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد عودته من زيارة الى الولايات المتحدة، على ان يقرر لاحقا تحديد موعد لمحاكمته.

وكان اللبواني اعتقل فور وصوله الى مطار دمشق بتهمة "النيل من هيبة الدولة" على خلفية تصريحات ادلى بها ولقاءات اجراها مع مسؤوليين اميركيين وعقوبتها القصوى الحبس لمدة سنة.

واوضح القربي في حديث الى وكالة فرانس برس ان ممثلين عن السفارة الاميركية والاتحاد الاوروبي حضروا جلسة الاستجواب اضافة الى محاميي اللبواني عبد الرحيم غمازة عضو المنظمة العربية لحقوق الانسان ومهند الحسني من المنظمة السورية لحقوق الانسان.

واوضح القربي ان "اللبواني كرر اقواله التي سبق وادلى بها خلال جلسة استجواب اولى في الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي واوضح انه التقى مسؤولين اميركيين بهدف شرح الوضع في سوريا وحاجة الشعب السوري الى الديموقراطية واكد انه اعلن امام محاوريه معارضته لفرض عقوبات على الشعب السوري".

وتابع القربي ان اللبواني "استجوب في التهمة الموجهة اليه، اي النيل من هيبة الدولة، على ان يقرر القاضي لاحقا موعدا لبدء جلسات محاكمته".

ويتراس اللبواني التجمع الليبرالي الديموقراطي العلماني المعارض المحظور.

وكان اللبواني اعتقل لمدة ثلاث سنوات بعدما كان ناشطا في اطار "ربيع دمشق" الذي اعقب وصول الرئيس بشار الاسد الى السلطة في سوريا عام 2000 وشهد نشاطا مكثفا للمعارضة.

وبعد ان افرج عنه سافر اللبواني الى بريطانيا في آب/اغسطس 2005 تلبية لدعوة من منظمة العفو الدولية للمشاركة في معرض رسومات انجزها خلال اعتقاله، كما زار بروكسل ثم الولايات المتحدة حيث التقى مسؤولين في البيت الابيض.

وكان البيت الابيض اعلن في العاشر من الشهر الجاري ان الرئيس جورج بوش "يدعو الحكومة السورية الى الافراج فورا وبلا شروط عن اللبواني وجميع السجناء السياسيين الآخرين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى