من وقائع المنتدى الإعلامي السنوي الثالث بالرياض..التأكيد على ضرورة تطوير الأداء الإعلامي العربي ومبادرة سعودية لإنشاء جمعية عربية للاتصال

> «الأيام» د. محمد عبدالهادي:

>
من فعاليات المنتدى بالرياض
من فعاليات المنتدى بالرياض
شارك نخبة من ابرز الباحثين والمتخصصين والأكاديميين الإعلاميين وخبراء الإعلام من جامعات ومعاهد الوطن العربي والولايات المتحدة الأمريكية واوروبا وآسيا ودول اسلامية في المنتدى الإعلامي السنوي الثالث الذي نظمته بجامعة الملك سعود بالرياض خلال الفترة 3 ـ 5 ديسمبر الجاري الجمعية السعودية للإعلام والاتصال برعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الداخلية السعودي الرئيس الفخري للجمعية.

وقد انعقد المنتدى هذا العام تحت عنوان «التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي» واستهدفت فعالياته تقويم مكونات العملية التعليمية والتدريبية في المرحلة الجامعية، والدراسات والبحوث بمؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي الحكومي والخاص والتعرف على طبيعة العلاقة بين مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي والمؤسسات الإعلامية بالإضافة الى استشراف الآفاق المستقبلية للتعليم والتدريب الإعلامي الحكومي والخاص.

وناقش المشاركون في فعاليات المنتدى 37 بحثا علميا لامست 10 محاور علمية وعملية اعلامية ابرزها: الأنظمة والخطط والمناهج التعليمية والتدريبية في كليات واقسام الإعلام، اعتماد البرامج ومعايير القبول، متطلبات التشعيب والتخرج، برامج الدراسات العليا في مؤسسات التعليم الإعلامي على صعيد انظمة الدراسة، معايير القبول، الخطط الدراسية، الجودة المنهجية والكفاية العلمية لرسائل الماجستير والدكتوراة، الكفاية العلمية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي على صعيد معايير تعيين اعضاء هيئة التدريس وتقويم ادائهم والرضا الوظيفي وبرامج التدريب العملي في مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي والعلاقة بين مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي.

الى ذلك ناقش المشاركون التجارب المتميزة في التعليم والتدريب الإعلامي في العالم العربي وخارجه ومستقبل التعليم الإعلامي الحكومي والخاص في مواجهة التحديات المستقبلية ومستقبل الإستثمار في التعليم والتدريب الإعلامي.

تحديات يواجهها الإعلام العربي
في تصريح أدلى به أ.د. علي بن شويل القرني، رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للإعلام والاتصال (الجهة المنظمة للمنتدى) أوضح ان اقامة هذا المنتدى الإعلامي الثالث يأتي لدراسة حال الإعلام العربي وتقويم برامجه التعليمية والتدريبية ومناقشة السبل الكفيلة للنهوض بالإعلام العربي ليكون منافسا قويا للعديد من وسائل الإعلام الغربية.

واشار الى ان التطورات التي طرأت على الصناعة الإعلامية قد دفعت بالجمعية الى جعل هذا المنتدى فرصة لتجمع الخبراء والمختصين بالمجال الإعلامي وبحث كل ما من شأنه الرفع من مستوى الكفاءات الإعلامية العربية، ايمانا منها بالتحديات الكبيرة التي يواجهها الإعلامي العربي في الظروف الراهنة، وبهدف الرقي بالتعليم والتدريب الإعلامي واعداد كوادر اعلامية قادرة على مواجهة هذه التحديات ومواكبة المتغيرات الإتصالية الحديثة للوفاء بالحاجات المستجدة بسوق العمل الإعلامي.

وفيما يتعلق بالبحوث المقدمة من الباحثين المشاركين بالمنتدى أوضح أ.د. فهد بن عبدالعزيز العسكر، رئيس اللجنة العلمية للمنتدى، ان تلك البحوث قد تم احالتها الى لجان التحكيم العلمية والتي قامت بدورها بفحص كل بحث على حدة، وبعد اجازته من لجنة التحكيم قامت اللجنة بتسليم البحوث المقرة للمنتدى الى لجنة المتابعة لوضعها في اسطوانات مدمجة (C.D) ونشرها على موقع الجمعية السعودية للإعلام والاتصال وتوزيعها على الباحثين والضيوف المشاركين في فعاليات المنتدى تحت عنوان «دليل الباحثين».

وفي اطار فعاليات المنتدى جرى تنظيم ندوة كبرى حول علاقة مخرجات اقسام الإعلام بمتطلبات التنمية في السعودية، وهي ندوة استهدفت تقويم علاقة مخرجات التعليم والتدريب الإعلامي في السعودية بمتطلبات التنمية في المجتمع، والتأكيد على الأهمية التي يمثلها التخطيط الاستراتيجي للعمل الإعلامي تعليما وممارسة من جهة، والتعرف على مدى قدرة مخرجات مؤسسات التعليم الإعلامي السعودية على الوفاء بالمتطلبات التنموية.

وكرست هذه الندوة التي شارك فيها نخبة من اساتذة وخبراء ورجالات الإعلام السعودي للبحث عن اجابات لأربعة أسئلة محورية وهي: ما مدى عناية خطط التنمية في السعودية بالشأن الإعلامي؟ الى أي مدى استطاعت اقسام الإعلام الإستجابة للحاجات التنموية للمجتمع؟ ما مدى قدرة اسهام المؤسسات الإعلامية للعب دورا في مجال التعليم والتدريب الإعلامي؟ ما هي الطرق والأساليب التي تمكن من تطوير التعليم والتدريب الإعلامي السعودي لمواكبة الحاجات المستجدة؟

وخلال اعمال المنتدى تم تنفيذ برامج تدريبية للإعلاميين والإعلاميات السعوديين مجانا وبدعم مشترك من الجمعية السعودية للإعلام واكاديمية الفيصل العالمية دعما للمتخصصين في مجال الإعلام والاتصال، تلقوا خلالها معارف علمية رفيعة قدمها لهم عدد من خبراء الإعلام الأمريكيين والمصريين في مجالات التحرير الصحفي في الصحف والإذاعة والتلفزيون والمواقع الألكترونية وادارات الإعلام والتوعية الصحية في الأجهزة الحكومية والخاصة.

الدعوة لتأسيس جمعية عربية للاتصال
وقبيل الجلسة الختامية المخصصة لقرارات وتوصيات المنتدى اطلقت رئاسة الجمعية السعودية للإعلام مبادرة بإنشاء وتأسيس جمعية عربية للاتصال، وبعد مداولات ومناقشات من قبل المشاركين في المنتدى من الدول العربية تم التصويت على تأسيس الجمعية العربية للاتصال وترشيح 18 عضوا لقيادة الجمعية من مختلف اقسام وجامعات الوطن العربي، من ضمنهم د. محمد عبدالهادي، من قسم الإعلام بجامعة عدن الذي شارك في فعاليات المنتدى.

كما تم ترشيح لجنة مكونة من 8 اعضاء لمتابعة مؤتمر سنغافورة للاتصال والإعلام المزمع انعقاده عام 2007م، من ضمنهم عميد كلية الإعلام بجامعة صنعاء، واستهدفت هذه المبادرة توسيع المشاركة العربية في المؤتمر العالمي للتعليم الإعلامي بسنغافورة، بحكم ان الجمعية السعودية للإعلام والاتصال الإعلامي عضو في اللجنة المركزية للمؤتمر الدولي، وبهدف تنسيق جهود الإعلاميين والأكاديميين في الوطن العربي في المشاركات الدولية وتطوير الأداء الإعلامي وخاصة في المؤسسات الأكاديمية في جانبي التدريب والتعليم الإعلامي.

قرارات وتوصيات هامة
وقد اختتمت فعاليات المنتدى العلمية التي دامت ثلاثة أيام بالإعلان عن عدد من التوصيات جاءت كخلاصة لتلك التوصيات التي تضمنتها البحوث والأوراق العلمية المقدمة الى المنتدى، حيث كرست تلك التوصيات للتأكيد على ضرورة السعي لإعداد وتكوين اعلامي عربي يستطيع ان يكون منافسا للإعلام الغربي، والدعوة للنهوض بالعملية التعليمية والتدريبية في اقسام كليات الإعلام العربية للوصول الى اعداد كوادر اعلامية مؤهلة مهنيا وتقنيا قادرة على مواكبة التغيرات الاتصالية الحديثة والوفاء بالحاجات المستجدة لسوق العمل الإعلامي.

والخلاصة ان النتاج العلمي الذي قدم للمنتدى استهدف في المقام الأول تقديم فكرة متكاملة عن التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي من حيث واقعه ومشكلاته وحلولا للخروج من هذه الدائرة للانطلاق صوب اعلام حقيقي يلبي الاحتياجات ومتطلبات سوق العمل الإعلامي وذلك من خلال تكوين اعلامي عربي مهنيا وتقنيا يتم اعداده في اقسام الإعلام ومؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى