تشيني يزور حلفاء للولايات المتحدة في اسيا والشرق الاوسط

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي
ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي
يتوجه ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي الى افغانستان لحضور الجلسة الاولى لبرلمانها الجديد هذا الاسبوع وسيتوقف ايضا في كل من باكستان والسعودية ومصر وسلطنة عمان وكلها دول حليفة في الحرب الامريكية على الارهاب.

وقال مكتب تشيني في بيان امس الاول الجمعة ان"نائب الرئيس سيمثل الولايات المتحدة في الجلسة الافتتاحية للبرلمان الافغاني الجديد المنتخب بشكل ديمقراطي."

وسيلتقي تشيني ايضا مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي ويزور القوات الامريكية.

وسيكون تشيني من بين شخصيات اجنبية رفيعة اخرى تحضر الجلسة التاريخية لاول برلمان افغاني منتخب منذ السبعينات.

وضمن عشرات الالاف من القوات الاجنبية التي تقودها امريكا ومساعدات بلغ حجمها مليارات الدولارات استقرارا نسبيا في افغانستان وادت الى ازدهار جديد في مدن مثل العاصمة كابول.

ولكن تمرد مقاتلي حركة طالبان زاد وسيتم تشديد اجراءات الامن عند افتتاح البرلمان يوم غداً الاثنين بعد موجة من الهجمات التي انحي باللائمة فيها على المتشددين.

وجعل الرئيس الامريكي جورج بوش نشر الديمقراطية في الخارج ولاسيما في الشرق الاوسط احد الاهداف الرئيسية للسياسة الخارجية لادارته منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 .

وتأتي زيارة تشيني بعد الانتخابات التي جرت في العراق يوم الخميس الماضي والتي اعتبرها البيت الابيض خطوة اخرى في اتجاه الديمقراطية في ذلك البلد والمنطقة.

وسيزور تشيني ايضا باكستان ويخطط للقاء الرئيس برويز مشرف الذي تعتبره الولايات المتحدة حليفا اساسيا في الحرب على الارهاب.

وقال البيان ان"الرئيس بوش طلب من نائب الرئيس التوقف في باكستان ايضا لتقييم الجهود الامريكية المتواصلة للاغاثة واعادة البناء في اعقاب زلزال اكتوبر المدمر."

واعتقل بعض من كبار قادة تنظيم القاعدة او قتلوا في باكستان ويقول المسؤولون الامريكيون ان اسامة بن لادن مختبيء حول حدودها الجبلية مع افغانستان.

واعلن مشرف في الاونة الاخيرة ان ابو حمزة ربيعة وهو شخصية كبيرة في القاعدة قتل في منطقة قبلية مجاورة لافغانستان.

وقال البيان ان تشيني سيلتقي مع زعماء السعودية ومصر وسلطنة عمان لمناقشة "قضايا اساسية ذات اهتمام مشترك ولها صلة ببرنامج الرئيس بوش للحرية والحرب على الارهاب ."

واجرت مصر في الاونة الاخيرة انتخابات برلمانية حصل فيها الحزب الوطني الذي يرأسه الرئيس حسني مبارك على نحو ثلاثة ارباع مقاعد البرلمان ولكن انصار المعارضة احتجوا وقالوا ان الانتخابات زورت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى