النيابة تعرض متفجرات ومسدسا لمتهمين بمحاولة اغتيال السفير الاميركي السابق باليمن

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني:

>
فضيلة القاضي محمد البعداني
فضيلة القاضي محمد البعداني
عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس جلسة برئاسة فضيلة القاضي محمد البعداني، للنظر في القضية التي اتهم فيها كل من حزام على حسن الماس وخالد صالح الحليلة، بمحاولة اغتيال السفير الأمريكي السابق ادموند هول وهو في احد المتاجر بشارع حدة.. في صنعاء.

وفي بداية الجلسة سأل فضيلة القاضي المتهمين اذا كانوا يوافقون على توكيل المحاميين اللذين حضرا الى المحكمة للدفاع عنهما وهما المحامي طاهر عبدالكريم، عن المتهم الأول حزام والمحامي هلال الشيعبي، عن المتهم الثاني خالد، وقد وافق المتهمان على ان يتولى المحاميان الدفاع عنهما.

وبعد ذلك حدد القاضي ما أقره في الجلسة الماضي وهو ان يقدم المتهم الأول الدليل على ما دفع به في الجلسة الماضية من أنه مصاب بمرض نفسي في هذه الجلسة وعلى النيابة ان تقدم أدلتها على ما ادعت به على المتهمين.

خالد الماوري وكيل النيابة يعرض المضبوطات لعدالة المحكمة
خالد الماوري وكيل النيابة يعرض المضبوطات لعدالة المحكمة
إثر ذلك دار جدل بين القاضي ووكيل النيابة الأخ خالد الماوري، حول المرض الذي ادعى به المتهم الأول ومدى انطباق ذلك على المادة (33) عقوبات، ورد القاضي بأن كل واحد يتحدث بمستوى ثقافته، وعلى القاضي ان يأخذ بذلك، وقد ادعى المتهم المرض وعلى القاضي ان يأخذ بذلك التعبير.

وقطعا للنقاش طلب القاضي من المتهم ابداء الدليل على مرضه ولكنه طرح ما طرحه في الجلسة السابقة من أنه مريض بعاهة نفسية.

ثم طلب القاضي من النيابة استكمال تقديم الأدلة، فقام الماوري وكيل النيابة بعرض قنبلتين يدويتين احداهما هجومية والأخرى دفاعية ومسدس روسي، وقال ان المسدس كانت فيه ثمان طلقات، أطلق المتهم حزام منها خمس طلقات على رجال الأمن اثناء مطاردته لإلقاء القبض عليه وتوجد الآن ثلاث طلقات متبقية في المسدس.

المضبوطات التي عرضتها النيابة في المحكمة أمس
المضبوطات التي عرضتها النيابة في المحكمة أمس
ثم سأل القاضي البعداني المتهم الأول حزام عما اذا كان يقر بأن القنبلتين والمسدس تابعة له، فأجاب بالإيجاب ولكنه قال انه لم يطلق رصاصات منه، وعندما سأل القاضي المتهم الثاني عما اذا كانت القنبلتان والمسدس تتبعنه ايضا، فأجاب بأنه لأول مرة يشاهد هذه الأسلحة وانه لا يعرفها وليس له علاقة بها.

بعد ذلك طلب المحاميان تمكينهما من تصوير ملف القضية كاملا، وقد اعترضت النيابة على هذا الطلب، وقال وكيل النيابة بأنه يحق لهما فقط الاطلاع حسب القانون.

ودار بعد ذلك نقاش حول الموضوع حيث أكد محاميا الدفاع ان طلبهما يستند الى مذكرة لوزير العدل تجيز تصوير الملفات، فرد عليهما القاضي البعداني بان وزير العدل لا يحق له ان يعدل في القانون. عقب ذلك أصدر القاضي البعداني قراره بتأجيل النظر في القضية الى يوم الأحد القادم، حيث سيقدم محاميا الدفاع دفوعاتهما.

وقد رفض المتهمان تصويرهما من قبل مندوب «الأيام»، وهدد المتهم الأول بأنه سيكسر الكاميرا اذا تم تصويره.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى