تشلسي يهزم جاره ارسنال ويبتعد 9 نقاط مجددا

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
هدف تشلسي الأول في مرمى الآرسنال الذي سجله الهولندي روبن
هدف تشلسي الأول في مرمى الآرسنال الذي سجله الهولندي روبن
هزم تشلسي المتصدر وحامل اللقب ارسنال وصيفه الموسم الماضي 2-صفر أمس الاحد على استاد "هايبري" في لندن وامام 38347 متفرجا في ختام المرحلة السابعة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم. ورفع تشلسي رصيده الى 46 نقطة مقابل 37 لمطارده المباشر مانشستر يونايتد الذي تغلب على مضيفه استون فيلا بالنتيجة ذاتها امس الأول السبت في افتتاح المرحلة، فيما تجمد رصيد ارسنال عند 26 نقطة في المركز الثامن. وهي الخسارة الاولى لارسنال على أرضه منذ فبراير الماضي عندما سقط امام مانشستر يونايتد 2-4 وبعدها كسب 13 مباراة على التوالي، والاولى على ارضه امام تشلسي منذ 16 عاما.

كما هي الخسارة الثالثة على التوالي لارسنال بعد سقوطه امام بولتون صفر-2 ونيوكاسل صفر-1، فتضاءلت آماله في احراز اللقب لانه يتخلف عن تشلسي بفارق 20 نقطة.

وهو الفوز الثاني لتشلسي على ارسنال في السنوات السبع الاخيرة بعد الاول في مباراة الذهاب بهدف نظيف سجله مهاجمه العاجي ديدييه دروغبا. وفي مباراة ثانية على استاد "ريفر سايد" وامام 27614 متفرجا، تعادل ميدلزبره مع توتنهام 3-3. وسجل النيجيري يغبيني ياكوبو (30 و43) وفرانك كودرو (69) اهداف ميدلزبره، والايرلندي روبي كين (25) وجيرماين جيناس (63) والمصري أحمد حسام "ميدو" (83) اهداف توتنهام.

ورفع توتنهام رصيده الى 31 نقطة في المركز الرابع بفارق الاهداف خلف ليفربول مقابل 20 لميدلزبره الثالث عشر.

سولدادو ينقذ ريال مدريد من الخسارة
نقذ المهاجم البديل روبرتو سولدادو فريقه ريال مدريد من الخسارة امام ضيفه اوساسونا عندما أدرك له التعادل 1-1 على استاد "سانتياغو برنابيو"أمس الاحد في ختام المرحلة السادسة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وكان اوساسونا في طريقه الى تحقيق الفوز الرابع على التوالي عندما تقدم بهدف لمهاجمه الدولي الصربي سافو ميلوسيفيتش في الدقيقة 76 بضربة رأسية من مسافة قريبة مستغلا كرة رأسية للمدافع ايفان هيلغيرا، بيد ان سولدادو أدرك التعادل في الدقيقة 83 عندما تلقى كرة من البديل الاخر الدولي الفرنسي زين الدين زيدان فتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي.

وكاد سولدادو، بديل البرازيلي جوليو باتيستا في الدقيقة 76، يضيف الهدف الثاني من تسديدة على الطائر من داخل المنطقة بيد ان الكرة ارتدت من القائم الايسر في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

وعانى ريال مدريد الامرين برغم لعب اوساسونا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 15 بعد طرد لاعبه فرانشيسكو بونال لضربه المدافع البرازيلي روبرتو كارلوس.

وكانت الفرصة الوحيدة لريال مدريد في الشوط الاول ركلة حرة مباشرة نفذها الاختصاصي الدولي الانكليزي ديفيد بيكهام لامست القائم الايمن (20).

وحاول ريال مدريد عبثا في الشوط الثاني بيد ان دفاع اوساسونا كان بالمرصاد لجميع المحاولات. وتحرك هجوم ريال مدريد بدخول زيدان مكان البرازيلي روبينيو بعدما فشل الاخير في زعزعة دفاع اوساسونا.

واستعاد ريال مدريد المركز الثالث برصيد 29 نقطة وحرم اوساسونا من اللحاق ببرشلونة حامل اللقب الذي كان تغلب على قادش 3-1 أمس الأول السبت في افتتاح المرحلة.

وتابع فياريال نتائجه الايجابية بتغلبه على ضيفه خيتافي 2-1.

وعانى فياريال الامرين لتحقيق الفوز خصوصا وان الضيف كان البادىء بالتسجيل عبر ايفان ريكي في الدقيقة 20.

وأدرك صانع العاب المنتخب الارجنتيني خوان رومان ريكيلمي التعادل لفياريال في الدقيقة 46 رافعا رصيده الى 7 اهداف هذا الموسم، قبل ان يسجل الدولي الاورغوياني دييغو فورلان هدف الفوز في الدقيقة 58.

ورفع فياريال رصيده الى 29 نقطة في المركز الرابع بفارق الاهداف امام ديبورتيفو كورونا الذي كان تغلب على مضيفه سلتا فيغو 3-صفر أمس الأول السبت في افتتاح المرحلة، وفالنسيا الذي انتزع فوزا ثمينا من مضيفه الافيس بهدف وحيد سجله راوول البيول في الدقيقة السابعة.

وحقق اشبيلية فوزا صعبا على ريال سوسييداد 3-2.

وسجل كيبا بلانكو غونزاليز (76 و89) والمالي فريديريك كانوتي (81) اهداف اشبيلية، وميكل لابارا (25) وغايزكا غاريتانو (56) هدفي ريال سوسييداد الذي أكمل المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد دانيال سيفوينتيس (45) وغاريتانو (86).

وتعادل اسبانيول مع سرقسطة بهدفين لراوول تامودو (48 و82) مقابل هدفين لدافيد غينيريلو (51) والارجنتيني دييغو ميليتو (64).

كما تعادل مايوركا مع اتلتيكو مدريد بالنتيجة ذاتها.

وسجل الايطالي مارك يوليانو (18 و83) هدفي مايوركا، والارجنتيني ماكسيميليانو رودريغيز (1) وكولسا (18) هدفي اتلتيكو مدريد.

وتعادل أيضا، راسينغ سانتاندر مع ملقة بهدف لفرانشيسكو خافير كاسكيرو (46) مقابل هدف لسيزار نافاس (39).

وشهدت المباراة طرد 5 لاعبين .. ثلاثة منهم من راسينغ سانتاندر هم فيتولو (64) وبابلو بانيوس (71) ودافيد اغانزو (81)، ولاعبان من ملقة هما البرازيلي سيلفا اندرسون (23) وغارسيا غيراردو (79).

انتر ميلان يقلص الفارق
قلص انتر ميلان الفارق بينه وبين يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب الى 8 نقاط بفوزه الكبير على مضيفه ريجينا 4-صفر أمس الاحد في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

ورفع انتر ميلان رصيده الى 35 نقطة مقابل 43 ليوفنتوس الذي كان سقط في فخ التعادل امام مضيفه لاتسيو 1-1 أمس الأول السبت في افتتاح المرحلة.

وحسم انتر ميلان نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله ثلاثة اهداف عبر المدافع الدولي الكولومبي ايفان كوردوبا في الدقيقة الثانية، والنيجيري اوبافيمي مارتينز في الدقيقة 15، والبرازيلي ادريانو في الدقيقة 40.

ورفع ادريانو رصيده الى 9 اهداف هذا الموسم.

وختم التشيلي دافيد بيتزارو المهرجان بهدف رابع في الدقيقة 90.

واستعاد ميلان وصيف بطل الموسم الماضي نغمة الانتصارات بعد خسارتين متتاليتين امام كييفو 1-2 وانتر ميلان 2-3، بفوزه الكبير على ضيفه ميسينا 4-صفر.

ومنح الدولي الاوكراني اندري شفتشنكو التقدم لميلان في الدقيقة 22 من ركلة جزاء، ثم اضاف الهدف الثاني في الدقيقة 47 رافعا رصيده الى 8 اهداف هذا الموسم.

وعزز لاعب الوسط الدولي اندريا بيرلو تقدم اصحاب الارض بهدف ثالث في الدقيقة 83، قبل ان يختم البرتو جيلاردينو المهرجان بهدف رابع في الدقيقة 85 رافعا رصيده الى 9 اهداف.

وانتزع ميلان المركز الثالث برصيد 34 نقطة مستغلا سقوط فيورنتينا شريك انتر ميلان في المركز الثاني سابقا في فخ التعادل امام مضيفه امبولي 1-1.

وعزز ليفورنو موقعه في المركز الخامس بفوزه الثمين على مضيفه باليرمو بهدفين مقابل لاشيء ، وانفرد كييفو بالمركز السادس بتغلبه على ضيفه اودينيزي بهدفين نظيفين سجلهما سيموني تريبوكو (43) وفيكتور اوبينا (64 من ركلة جزاء).

واستغل كييفو سقوط شريكه السابق سمبدوريا في فخ التعادل امام ضيفه روما 1-1.

وبكر روما بالتسجيل بواسطة قائده فرانشيسكو توتي في الدقيقة 15، وانتظر اصحاب الارض حتى الدقيقة 55 لادراك التعادل بواسطة فرانشيسكو فلاكي من ركلة جزاء.

وتخلص كالياري من المركز الاخير بتحقيقه الفوز الثاني هذا الموسم عندما تغلب على ضيفه اسكولي بهدفين مقابل هدف

وتعادل سيينا مع بارما 2-2.

ساو باولو ينهي انتصارات ليفربول المتتالية ويحرز اللقب
احرز ساو باولو البرازيلي بطل اميركا الجنوبية لقب بطل العالم للاندية في كرة القدم بفوزه على ليفربول الانكليزي بطل اوروبا 1-صفر أمس الاحد على استاد يوكوهاما في اليابان..وسجل مينيرو هدف المباراة في الدقيقة 27.

وكان ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي احرز المركز الثالث بفوزه على الاتحاد السعودي 3-2 أمس ايضا على الملعب ذاته، في حين كان اف سي سيدني الاسترالي نال المركز الخامس بتغلبه على الاهلي المصري 2-1 الجمعة الماضي.

وابتسم استاد يوكوهاما مرة جديدة للكرة البرازيلية بعد ان كان شهد تتويج منتخب البرازيل بطلا للعالم للمرة الخامسة (رقم قياسي) بفوزه على نظيره الالماني بهدفين لرونالدو في نهائي مونديال 2002.

وانهى ساو باولو سلسلة انتصارات ليفربول المتتالية التي بلغت ثمانية في مختلف المسابقات، كما هز شباكه للمرة الاولى بعد ان حافظ على نظافتها في 11 مباراة على التوالي.

اليوم الـ (الفيفا) يكشف عن أفضل لاعب في العالم
يبدو الدولي البرازيلي رونالدينيو صانع العاب برشلونة بطل الدوري الاسباني لكرة القدم في الموسم الماضي ومتصدر الترتيب الحالي، اوفر حظا من منافسيه الدولي الانكليزي فرانك لامبارد صانع العاب فريق تشلسي بطل انكلترا، والمهاجم الدولي الكاميروني صامويل ايتو هداف برشلونة والدوري الاسباني، للفوز بلقب افضل لاعب في العالم لعام 2005م.

وسيكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الاثنين اسم افضل لاعب في حفل خاص يقام سنويا لهذا الغرض، ومن المرجح بنسبة كبيرة ان يخلف رونالدينيو الذي اختير الشهر الماضي افضل لاعب في اوروبا لعام 2005 وحاز على جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية المتخصصة، نفسه كأفضل لاعب في العالم.

ومن المستبعد جدا ان يختار مدربو المنتخبات الوطنية في العالم وقادة تلك المنتخبات غير رونالدينيو الذي سيكون في حال فوزه ثالث لاعب يتوج اكثر من مرة بعد مواطنه رونالدو (1996 و1997 و2002) والفرنسي زين الدين زيدان (1998 و2003)، والثاني الذي يخلف نفسه بعد رونالدو (96 و97).

وسيكون رونالدينيو سابع لاعب حقق الثنائية (افضل لاعب في اوروبا والعالم) في عام واحد بعد الهولندي ماركو فان باستن (1992) والايطالي روبرتو باجيو (1993) والليبيري جورج ويا (1995) ورونالدو (1997 و2002) وزيدان (1998) والبرازيلي ريفالدو (1999).

اما فوز لامبارد أو ايتو، وهو امر مستبعد تقريبا لأنه يخالف المنطق، فسيدخل الفائز التاريخ لانه سيصبح اول لاعب في بلده يتم اختياره لهذا اللقب العالمي، وبالنسبة للكاميروني سيكون ثاني افريقي بعد ويا (1995).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى