ايران تريد التفاوض بشأن ضمانات بعدم تحويل برنامج التخصيب لاهداف عسكرية

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
علي لاريجاني
علي لاريجاني
اكد المسؤول عن الملف النووي الايراني علي لاريجاني امس الاثنين على "التصميم الوطني الايراني على التخصيب"، مشددا على ان المفاوضات مع الاوروبيين يجب ان تركز على الضمانات بعدم استخدام برنامج التخصيب لاهداف عسكرية.

وقال لاريجاني للصحافيين ان "العالم ادرك ان عزيمة ايران الوطنية في مجال التخصيب جدية"، وذلك قبل يومين من المفاوضات التي ستجريها ايران مع اللجنة الثلاثية الاوروبية (المانيا وفرنسا وبريطانيا) حول ملفها النووي.

وتابع متحدثا على هامش اجتماع مع نائب وزير الخارجية الياباني الذي يزور طهران، ان "المفاوضات تتمحور حول عدم تحويل برنامج التخصيب الايراني".

وتطرق المسؤول الايراني الى الضغوط الاميركية بشأن هذا الملف فقال ان "الاجواء التي نشرتها الولايات المتحدة تزيد ايران تصميما على تحقيق اهدافها النووية في اسرع وقت ممكن".

وكان مسؤول ايراني آخر اعلن امس الاثنين ان بلاده ستقدم "اقتراحات جديدة" خلال المفاوضات المقررة مع الدول الاوروبية في 21 كانون الاول/ديسمبر لكنها سترفض التخلي عن حقها المشروع في تخصيب اليورانيوم.

وقال نائب الرئيس الايراني غلام رضا اغازاده الذي يرئس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الايرانية "سنقدم اقتراحات جديدة".

وذكر بان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عرض ان تساهم شركات اجنبية عامة او خاصة في برنامج تخصيب اليورانيوم لضمان عدم استخدامه لانتاج قنبلة ذرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى