محكمة ليبية تحكم على ممرضات بلغاريات في 31 يناير

> طرابلس «الأيام» رويترز :

>
صورة من الأرشيف للممرضات مع محامي ومبعوث للرئيس البلغاري في سجن بطرابلس يوم السادس من ابريل نيسان 2000
صورة من الأرشيف للممرضات مع محامي ومبعوث للرئيس البلغاري في سجن بطرابلس يوم السادس من ابريل نيسان 2000
قال رئيس فريق الدفاع عن ممرضات بلغاريات امس الاثنين إن المحكمة العليا الليبية قدمت موعد جلستها لنظر الاستئناف المقدم من الممرضات الخمس المحكوم عليهن بالإعدام بتهمة نقل فيروس (إتش.أي.في) المسبب لمرض الإيدز لأطفال ليبيين إلى 25 ديسمبر كانون الأول الجاري وإنها ستنطق بحكمها يوم 31 يناير كانون الثاني.

وقال المحامي عثمان البيزنطي لرويترز إن موعد جلسة الاستماع في قضية الممرضات الخمس وطبيب فلسطيني قدم استجابة لطلب من فريق الدفاع بسبب الحالة الصحية والنفسية للمتهمات اللواتي استغرقت قضيتهن أكثر من سبع سنوات.

وأعرب البيزنطي عن اعتقاده بأن المحكمة ستختتم جلسة الاستماع المقررة في 25 ديسمبر كانون الأول الجاري بالإعلان بأن يوم 31 يناير كانون الثاني سيكون هو موعد النطق بالحكم في الاستئناف.

وكان من المقرر أن يكون موعد جلسة الاستماع في 31 يناير كانون الثاني,ولم يكن هناك تأكيد رسمي لموعدي جلسة الاستماع والحكم النهائي لكن البيزنطي له علاقات وثيقة مع مسؤولين حكوميين وقضائيين.

وتواجه الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني الذين يقبعون خلف القضبان منذ عام 1999 أحكاما بالإعدام رميا بالرصاص بتهم نقل فيروس (إتش.أي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) لنحو 426 طفلا في مستشفى بمدينة بنغازي الساحلية,وتوفي 50 طفلا من الأطفال المصابين حتى الان.

وقالت كل من بلغاريا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إن أحكام الإدانة ظالمة وإن القضية تعرقل جهود ليبيا للعودة إلى احتلال مكانة طيبة في المجتمع الدولي بعد عقود من العزلة.

وتقول الممرضات إن اعترافاتهن انتزعت منهن تحت التعذيب,وذكر خبراء في مجال الإيدز للمحكمة أن تفشي المرض بين الأطفال ظهر قبل وصول الممرضات وأنه حدث على الأرجح بسبب النظام الصحي المتواضع.

وأشارت ليبيا إلى أن الممرضات قد يطلق سراحهن إذا حصل الأطفال على رعاية طبية مناسبة ومساعدات وحصل أهاليهم على تعويضات,والتزم مسؤولون حكوميون الصمت بخصوص موعد جلسة الاستماع فيما يبدو أنه محاولة لإبراز الموقف الرسمي بأن القضاء الليبي يتمتع بالاستقلال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى