رونالدينيو أفضل لاعب في العالم للمرة الثانية على التوالي

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
رونالدينيو
رونالدينيو
اختير مهاجم برشلونة الاسباني ومنتخب البرازيل لكرة القدم رونالدينيو أمس الاثنين في زيوريخ أفضل لاعب في العالم لعام 2005 التي يمنحها الاتحاد الدولي للعبة..وحل الانكليزي فرانك لامبارد (تشلسي) ثانيا، والكاميروني صامويل ايتو (برشلونة ايضا) ثالثا.

وهي المرة الثانية على التوالي التي ينال فيها رونالدينيو (25 عاما) هذه الجائزة.

وبات رونالدينيو سابع لاعب يحقق الثنائية (افضل لاعب في اوروبا والعالم) في عام واحد بعد الهولندي ماركو فان باستن (1992) والايطالي روبرتو باجيو (1993) والليبيري جورج ويا (1995) البرازيلي ورونالدو (1997 و2002) والفرنسي زين الدين زيدان (1998) والبرازيلي ريفالدو (1999).

فوز بوكا الأرجنتيني ببطولة كأس امريكا الجنوبية لكرة القدم
أنقذ روبرتو ابوندانزيري حارس مرمى فريق بوكا جونيورز الأرجنتيني لكرة القدم ركلتين من الركلات الترجيحية ثم سجل بنفسه ركلة الفوز ليقود فريقه للفوز على اونام المكسيكي 4-3 بالركلات الترجيحية ويحصل على كأس امريكا الجنوبية لكرة القدم للعام الثاني على التوالي أمس الأول الأحد.

ولجأ الفريقان للركلات الترجيحية بعد انتهاء مباراة العودة بالتعادل 1-1 وهي نفس نتيجة مباراة الذهاب التي جرت في المكسيك قبل شهر.

ولا يحتسب وقت إضافي في حالة التعادل ببطولة كأس امريكا الجنوبية لكرة القدم وهي البطولة المماثلة لبطولة كأس الاتحاد الاوروبي في اوروبا.

وأنقذ ابوندانزيري حارس مرمى المنتخب الأرجنتيني الأول ركلتين ترجيحيتين من لياندرو اوجوستو وخواكين بيلتران كما أهدر لاعبو بوكا جويرمو بارسو شيلوتو ومارتن بالرمو ركلتين.

بعض الأخطاء التي حصلت من حكم نهائي كأس أندية العالم والتي شكا منها ليفربول
بعض الأخطاء التي حصلت من حكم نهائي كأس أندية العالم والتي شكا منها ليفربول
وأضاع بعد ذلك جيراردو جالينود ركلة اونام السادسة في حين سجل ابوندانزيري الركلة السادسة ليفوز بوكا جونيورز بالبطولة.

وكان بوكا فاز بالمرحلة الاولى من الدوري الأرجنتيني لكرة القدم يوم الخميس الماضي، ويأتي فوز بوكا ببطولتين في اسبوع بعد أقل من ستة شهور من تعيين نجم الأرجنتين السابق دييجو مارادونا مديرا لكرة القدم بالفريق والفيو باسيل مدربا للفريق. وكان باسيل قاد الأرجنتين للفوز بكأس العالم عام 1994 .

وتقدم بوكا بهدف في الدقيقة 32 أحرزه فيدريكيو اينوسا من ركلة حرة من على حافة منطقة الجزاء.

ولم يهدد اونام مرمى بوكا في الشوط الأول ولكنه سيطر على اللعب في الشوط الثاني وتعادل في الدقيقة 55 .

وتبادل الفريقان الهجمات وإضاعة الفرص في آخر نصف ساعة.

ليفربول الانجليزي غاضب من حكم نهائي بطولة العالم للأندية للقدم
أبدى فريق ليفربول الانجليزي لكرة القدم غضبه من الحكم المكسيكي بنيتو ارتشونديا الذي أدار مباراة الدور النهائي ببطولة العالم للأندية لكرة القدم وهزم فيها الفريق من ساو باولو البرازيلي صفر-1 أمس الأول الأحد.

وألغى الحكم ثلاثة أهداف لليفربول بطل اوروبا بما في ذلك هدف بنهاية المباراة سجله فلورنت سيناما بونجولي رغم أن الاعادة التلفزيونية أوضحت أن اكسابي الونسو لاعب ليفربول لم يكن متسللا كما أشار الحكام عندما بدأ اللعبة.

وأبدى رافائيل بنيتيث المدير الفني لليفربول استياءه لسيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعد المباراة وقال إنه غاضب ايضا لأن دييجو لوجانو ظهير ساو باولو بطل امريكا الجنوبية لم يطرد بعد ارتكابه خطأ ضد ستيفن جيرارد كابتن ليفربول.

لاعبو بوكاجونيور يحتضنون كأس أندية أميركا
لاعبو بوكاجونيور يحتضنون كأس أندية أميركا
وقال بنيتيث :"كان يجب أن يطرد. كان الخطأ واضحا للغاية. أخطأ (الحكم) في كل القرارات المهمة." وقال منييرو الذي سجل هدف الفوز لساو باولو إن هدفه كان أشبه "بالفوز باليانصيب". واتفقت احصاءات المباراة معه في الرأي فقد سدد ليفربول 21 قذيفة واحتسبت له 17 ركلة ركنية ولكنه لم يحسن اللمسة الأخيرة أمام المرمى ليضيع منه أول لقب عالمي. ولم تنفد تذاكر أي من مباريات البطولة التي شاركت بها ستة فرق ورغم أن مباراتي أمس الأول الأحد للدور النهائي وتحديد المركزين الثالث والرابع حضرهما 68 الف متفرج إلا أن المباريات السابقة في البطولة لم تسجل اقبالا جماهيريا. ويحتاج منظمو البطولة اليابانيون ايضا إلى تشديد الاجراءات الأمنية العام المقبل بعد أن نزل مشجع إلى الملعب ومزق شباك المرمى أمس الأول الأحد.

وقد يزيد عدد الفرق المشاركة في البطولة وهي من بنات أفكار بلاتر العام المقبل من ستة إلى ثمانية فرق بمشاركة فريق ياباني والسماح لساو باولو بالمشاركة في البطولة ثانية بصفته حامل اللقب. وهذه هي المرة الثالثة في تاريخه التي يحصل فيها ساو باولو على لقب البطولة، وقال روجيريو سيني حارس مرمى ساو باولو الفائز بلقب أفضل لاعب في البطولة :"هذا أشبه بحلم تحقق ولكننا كنا نشعر بالثقة دائما في امكانية الفوز على ليفربول".

أما ليفربول سيركز الآن على مباراته على أرضه بالدوري الممتاز الانجليزي أمام نيوكاسل في 26 ديسمبر .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى