المجلس الاعلى للثقافة بمصر ينظم ندوة عن المفكر والاديب عباس العقاد

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> تنظم لجنة الشعر والدراسات الادبية بالمجلس الاعلى للثقافة المصري يوم الاثنين المقبل ندوة تحت عنوان "أربعين عاما من رحيل العقاد" وتستغرق ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من ثلاثين باحثا مصريا.

وتتطرق الندوة كما يشير مدير اللجان والشعب في المجلس الاعلى للثقافة عماد أبوغازي إلي مجموعة من المحاور "تعبر عن موسوعية المفكر والاديب الراحل وابداعاته المختلفة".

ومن أهم المحاور التي سيتم بحثها في الندوة "العقاد والمنهج" و"العقاد وفن القصة" و"العقاد والفنون الجميلة" و "منهج كتابة السيرة عند العقاد من خلال عبقرية المسيح" و"تضافر الامتزاج اللغوي والسردي في عبقرية عمر" و"الوعي بلغة النص عند العقاد".

كذلك "العقاد وحركة التجديد في النقد العربي الحديث" إلى جانب موقفه من الصحفي في معاركه الفكرية والادبية وفي علاقته مع الثقافة الغربية وتعدديته الثقافية وموقفه من المرأة والزواج وقراءات نقدية في شعره.

إلى جانب البعد السياسي عند العقاد ضمن محاور "العقاد بين سعد زغلول ومصطفى النحاس" و"إشكالية الديمقراطية عند العقاد" و"العقاد والعيب في الذات الملكية" وأخيرا العقاد والشيوعية".

يذكر أن العقاد شكل منذ الثلاثينات أحد أهم المحاورين على صعيد حركة التنوير في مصر إلى جانب طه حسين وآخرين وفتح الكثير من المعارك الفكرية والثقافية اتجه من خلالها إلى الليبرالية والديمقراطية على صعيد سياسي إلى أن أيضا اتخذ مواقف محافظة خصوصا فيما رفضه الشعر العربي الحديث الذي بدأ بالظهور نهاية الاربعينات واستمر موقفه حتى وفاته في الستينات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى