نقص التمويل يعرقل انشاء الهيئة العربية لتصنيف السفن

> الإسكندرية «الأيام» رويترز:

> قال عصام بدوي الأمين العام لاتحاد الموانئ العربية إن هناك مشاكل تواجه إنشاء الهيئة العربية لتصنيف السفن التي طالب وزراء النقل العرب بإنشائها منذ سنوات بسبب عدم انضمام عدد كبير من الدول العربية لهذه الهيئة وعدم وجود التمويل اللازم لإنشائها ويبلغ مليوني دولار. وأشار في اجتماع اتحاد الموانئ العربية الرابع يوم الخميس في الإسكندرية لبحث إنشاء هذه الهيئة التي تعتبر هامة للأسطول التجاري العربي إلى أن صعوبة تدبير أموال هي العامل الرئيسي وراء عدم خروجها للنور منذ 1988 حتى الآن.

وقال ان من العوامل الاخرى وجود العديد من الهيئات الدولية العاملة في مجال تصنيف السفن وهو ما يضعف عمل الهيئة العربية مشيرا الى ان المنافسة التي ستواجهها الهيئة ستكون شرسة بالإضافة إلى وجود اتجاه لدى بعض الدول العربية لإنشاء شركات تصنيف السفن حيث في مصر شركة في طريقها للنور وكذلك دولة الإمارات العربية.

وأضاف أن اتجاه الدول العربية لخصخصة الموانئ والنقل البحري سوف يؤدي لعدم قدرة الحكومات على إجبار الشركات على التعامل مع هيئة التصنيف العربية. ووفقا لبيانات الاتحاد العربي للناقلين البحريين يبلغ عدد سفن الأسطول العربي 9753 سفينة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى