حزب الله يعرب عن تفاؤله حيال ايجاد حل للازمة الحكومية في لبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
الامين العام لحزب الله الشيعي اللبناني الشيخ حسن نصر الله
الامين العام لحزب الله الشيعي اللبناني الشيخ حسن نصر الله
اعرب الامين العام لحزب الله الشيعي اللبناني الشيخ حسن نصر الله امس الاول الجمعة عن تفاؤله حيال ايجاد حل للازمة الناشئة عن تعليق وزراء حزب الله وحركة امل مشاركتهم في الحكومة اللبنانية منذ اكثر من عشرة ايام.

وقال نصر الله في مقابلة مع تلفزيون "المنار" التابع للحزب ان "المناخ ايجابي لكن حتى هذه اللحظة لا يمكن القول اننا اخذنا قرارا" بشان وضع حد لمقاطعة الحكومة.

واضاف ان "اللقاءات مكثفة وهناك تعاون من الكل وربما سنصل الى نتيجة ايجابية ولكن ليس اكثر من يومين حتى تستطيع الناس ان تمضي فترة الاعياد بارتياح" في اشارة الى عيدي الميلاد ورأس السنة.

واوضح نصر الله انه التقى مرات عدة رئيس الحكومة فؤاد السنيورة واكد ان المحادثات شملت ايضا حركة امل ورئيس مجلس النواب نبيه بري وكذلك النائب سعد الحريري، رئيس تيار المستقبل، الموجود خارج لبنان لاسباب امنية منذ ستة اشهر مع الاشارة الى ان تيار المستقبل يتمتع بالاغلبية داخل مجلسي النواب والوزراء.

وسعد الحريري هو نجل رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط/فبراير الماضي في بيروت.

ويقاطع الوزراء الشيعة الخمسة المقربون من دمشق منذ 12 كانون الاول/ديسمبر حكومة الرئيس فؤاد السنيورة بعد مطالبتها بتشكيل محكمة ذات طابع دولي لمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري.

كما طالبت الاغلبية في مجلس الوزراء بتوسيع عمل لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال الحريري لتشمل الاغتيالات ومحاولات الاغتيال التي وقعت في لبنان منذ اكثر من عام,وتعتبر هذه الاكثرية ان كل هذه الاعتداءات مرتبطة بعضها ببعض.

واوضح الامين العام لحزب الله ان المحادثات تتعلق خصوصا بصيغة تطلب من خلالها الحكومة اللبنانية من الامم المتحدة اعتبار القرار الدولي 1559 قد نفذ وما تبقى منه هو شأن داخلي لبناني. وينص القرار 1559 (2004) على انسحاب سوريا من لبنان وقد تحقق هذا الامر بالاضافة الى تفكيك الميليشيات اللبنانية والفلطسينية.

ويرفض حزب الله ان يعتبر المقاومة الاسلامية، الذراع العسكري للحزب، ميليشيا ويؤكد انها مقاومة وطنية وهذا ما يؤيده فيه كثير من الزعماء اللبنانيين وخصوصا النائب وليد جنبلاط (رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي) وسعد الحريري.

وبالاضافة الى ذلك، اكد نصر الله انه مع مواصلة عمل لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رفيق الحريري حتى النهاية وقال "نحن مع عمل لجنة التحقيق حتى النهاية وهذا موقف مبدئي ولكن حتى الان لا يوجد الا تحاليل فقط ولا معلومات".

واشار الى ان " كل التحاليل وبغياب المعلومات تقول انها سوريا ومن الطبيعي عندما يقتل خصوم سوريا ان تتهم هي بقتلهم ولكن هذا الامر ليس دليلا".

واضاف "اذا قرأنا تصريحات اسرائيل منذ سنة نرى انها تريد سحب سلاح المقاومة وسلاح الفلسطينيين وتعميق الازمة بين لبنان وسوريا".

واوضح "كل ما قتل شخص كل ما زاد الشرخ بين لبنان وسوريا" مشيرا الى ان "العمليات جرت بدقة كبيرة واحتراف".

واكد نصر الله ان "الاستمرار في الوضع القائم ليس لمصلحة لبنان ولا لمصلة سوريا وان التحقيق قد يستمر اشهرا وان الازمة الحالية في العلاقات بين لبنان وسوريا ليست لمصلحة لبنان".

واضاف "اذا خسر البلدان فان خسارة لبنان ستكون اكبر وعلى كل حال الوقت لا يلعب لمصلحة لبنان".

وقال ايضا "لا يجوز ان نطالب باسقاط النظام في سوريا في الوقت الذي نطلب فيه من باقي الدول عدم التدخل في شؤوننا الداخلية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى