موجز اقتصادي

> «الأيام» متابعات:

> كراكاس: قالت شركة فيرومينيرا الفنزويلية الحكومية للتعدين يوم الخميس ان انتاج فنزويلا من خام الحديد ارتفع هذا العام بنسبة عشرة في المئة إلى 22 مليون طن وهو رقم قياسي مرتفع لكنه يقل قليلا عن المستوى لمستهدف البالغ 22.6 مليون طن.

< الرباط: أقر البرلمان المغربي يوم الخميس ميزانية لعام 2006 تتوقع مضاعفة النمو الاقتصادي ثلاث مرات إلى 5.4 في المئة حيث ساعدت امطار سقطت على البلاد في الاونة الاخيرة القطاع الزراعي في التعافي من الجفاف الذي ألحق اضرارا بمحصول الحبوب هذا العام. وتتوقع الميزانية ان ينخفض العجز إلى 3.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي من 3.5 في المئة هذا العام.

< أبوجا: قالت متحدثة باسم الرئيس النيجيري اولوسيجون اوباسانجو يوم الخميس إنه أمر بوضع قوات الأمن في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط في حالة تأهب قصوى في أعقاب هجوم على خط أنابيب تسبب في مقتل 11 شخصا وخفض انتاج الخام.

< لندن: قال محلل بارز لشحنات النفط يوم الخميس ان شحنات أوبك من الخام في الاسابيع الاربعة حتى السابع من يناير كانون الثاني تراجعت بواقع 150 ألف برميل يوميا وإن مصافي التكرير الاوروبية تأثرت بمعظم هذا الهبوط في انكماش موسمي للامدادات.

< بكين: قال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح يوم الخميس ان هيئة استثمار كويتية تتطلع لشراء حصة استراتيجية في بنك الصناعة والتجارة الصيني أكبر المصارف التجارية في الصين.

< الرباط: قالت شركة مناجم المغربية للتعدين يوم الخميس انها باعت 40 مليون سهم في شركة سيمافو لاستخراج الذهب مقابل 490 مليون درهم (53 مليون دولار) لتحقق ربحا يبلغ 145 مليون درهم.

المصدر/ رويتر

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى