باحثون: الطعام الغني بالدهون قد يؤدي للإصابة بالسكري

> واشنطن «الأيام» سوزان هيفي:

> قال باحثون في دراسة تساعد في تفسير العلاقة بين السمنة ومرض السكري الذي يرتبط بشكل نمطي بالسكر إن الغذاء الغني بالدهون يمكن أن يحدث خللا في مستويات السكر في الدم.

ووفقا للعلماء بجامعة كاليفورنيا في سان دييجو يمكن أن يعوق الطعام الغني

بالدهون عمل انزيم مهم لانتاج الانسولين الذي ينظم مستويات السكر في الدم. ويجري الربط منذ فترة بين السمنة والنوع الثاني من السكري وهو أكثر صور المرض شيوعا والذي لا ينتج فيه جسم المصاب كمية كافية من الانسولين او لا يستطيع استخدامه بشكل ملائم. وفي الولايات المتحدة يعاني اثنين من كل ثلاثة بالغين من زيادة الوزن أو السمنة. وقال الخبراء ان احتمال اصابة الذين يعانون من السمنة بمرض السكري يزيد بما يصل الى 80 مرة وإن الاصابة بالسمنة والسكري في ازدياد، وتقدم هذه النتائج الجديدة التي نشرت في دورية سيل تفسيرا آخر لكيفية ارتباط الاثنين تحديدا.

وقال جامي مارث، استاذ الطب الخلوي والجزيئي في الجامعة "اكتشفنا محفزا جزيئيا يبدأ سلسلة عمليات تفضي من ارتفاع السكر في الدم الى مقاومة الانسولين والنوع الثاني من السكري."

وقال مارث وهو باحث في معهد هاوارد هيوز الطبي، وهو منظمة أبحاث طبية لا تهدف الى الربح ساعدت في تمويل البحث "تشير هذه النتائج إلى طرق جديدة لمنع الاصابة بالسكري وعلاجه."

وقام مارث وزملاؤه بدراسة انزيم (جي.إن.تي-4 إيه) الذي يساعد البنكرياس على تقدير كمية السكر في الدم وافراز ما يكفي من الانسولين للمساعدة في معالجته.

وفي دراسة على فئران تم تغذيتها بأطعمة غنية بالدهون وجد الباحثون انه حدثت اعاقة لعمل الانزيم مما ترك خلايا البنكرياس غير قادرة على الاحساس بمستويات السكر وأدى الى الاصابة بالسكري. وقال مارث "نتائجنا تشير الى ان الانتشار الوبائي الحالي للنوع الثاني من السكري ربما يكون نتيجة لنقص انزيم (جي.ان.تي-4 ايه)." مضيفا ان الذين يرثون جينا معيبا يتحكم في الانزيم ربما يكونون عرضة ايضا للاصابة بالسكري. ووفقا للدراسة فإنه ربما يلعب ايضا دورا في الاصابة المبكرة بالنوع الثاني من السكري لدى الاطفال والمراهقين. وشاركت المعاهد القومية للصحة ايضا في رعاية الدراسة. ويدرس الباحثون حاليا سبل حفز الانزيم على امل درء السكري.

وفي وقت سابق هذا العام قال باحثون اوروبيون انهم اكتشفوا جينا يسمى (إي.إن.بي.بي.آي) يساعد على التحكم في كيفية استجابة الخلايا للانسولين. وذكروا انه من بين 11 شكلا مختلفا للجين كانت لستة علاقة بالسمنة المفرطة واكتشف باحثون في مركز بيت اسرائيل ديكونيس الطبي في بوسطن ايضا بروتينا يسمى (أر.بي.بي 4) يفرزه النسيج الدهني ويمكن ان يتسبب في حدوث مقاومة للانسولين.

ونشرت نتائج الدراسة في دورية نيتشر في يوليو الماضي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى