برنت والخام الأمريكي يواصلان الارتفاع بسبب أزمة الغاز الروسي

> لندن «الأيام» رويترز:

>
ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت والخام الأمريكي أمس الثلاثاء لتواصل المكاسب التي حققتها في الأيام الثلاثة الماضية وسط توتر المتعاملين بسبب قطع روسيا المؤقت لإمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

وفي أول أيام تعاملات العام الجديد قفز خام برنت في عقود فبراير 62 سنتا إلى 59.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 1302 بتوقيت جرينتش في بورصة البترول الدولية بلندن. وارتفع العقد بنحو ثلاثة دولارات في الجلسات الثلاثة الماضية ليستقر يوم الجمعة الماضية على زيادة بواقع 1.01 دولار.

وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 38 سنتا إلى 61.42 دولار للبرميل.

وقطعت شركة جازبروم الخاضعة لسيطرة الحكومة الروسية إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا في الأول من يناير بعد أن رفضت الجارة السوفيتية سابقا مطالب بزيادة ثمن الغاز إلى أربعة أمثاله في خروج حاد عن الأسعار المدعومة التي ترجع جذورها إلى الحقبة السوفيتية.

وأفادت العديد من الدول في أوروبا - التي تعتمد على روسيا للحصول على ربع احتياجاتها من الغاز - بحدوث تراجع حاد في شحنات الغاز قبل أن تستأنف موسكو ضخ الغاز أمس الأول الاثنين استجابة للضغوط الغربية من أجل تجنب أزمة طاقة.

وارتفع السولار (زيت الغاز) في العقود الآجلة بلندن بأكثر من ثلاثة في المئة إلى 528.50 دولار للطن بزيادة 17.75 دولار.

وارتفع زيت التدفئة الأمريكي 0.74 سنت إلى 1.7772 دولار للجالون فيما ارتفع البنزين الخالي من الرصاص 0.43 سنت إلى 1.7317 دولار للجالون أيضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى