العجلة تعود الى الدوران في ايطاليا واسبانيا في البطولات المحلية الاوروبية

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
تريزيغيه: المنافسة لن تكون سهلة وعلينا استغلال الفرص
تريزيغيه: المنافسة لن تكون سهلة وعلينا استغلال الفرص
تعود العجلة الى الدوران في بطولتي ايطاليا واسبانيا لكرة القدم باقامة المرحلة الثامنة عشرة بعد توقف لمدة اسبوعين بسبب اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة,يخوض يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر اختبارا سهلا على ارضه عندما يلتقي باليرمو اليوم السبت على استاد "ديللي البي" في تورينو.

ويسعى يوفنتوس الى مواصلة نتائجه الجيدة التي حققها حتى الان وخولته لقب بطل الذهاب مبكرا والصدارة بفارق 8 نقاط عن اقرب مطارديه انتر ميلان. وحقق يوفنتوس 15 فوزا في 17 مباراة حتى الآن ومني بخسارة واحدة كانت امام ميلان. ويقول مهاجمه الدولي الفرنسي دافيد تريزيغيه صاحب المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 15 هدفا بفارق هدف واحد خلف مهاجم فيورنتينا الدولي لوكا طوني "تدربنا جيدا في فترة توقف الدوري ونحن جاهزون لمواصلة ما حققناه العام الماضي".

وتابع "أعتقد بان جميع الفرق استغلت فترة التوقف وبالتالي فان المنافسة على اللقب لن تكون سهلة وعلينا استغلال الفرص وعدم منح الفرصة لمطاردينا لتشديد الخناق علينا".

ويطمح يوفنتوس الى استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي باليرمو الذي تعرض لخسارتين متتاليتين وتراجع من المركز الخامس الى الحادي عشر، بيد ان فريق السيدة العجوز يدرك صعوبة مهمته خصوصا وانه خسر امام باليرمو العام الماضي. ويلعب اليوم ايضا ريجينا الرابع عشر مع فيورنتينا الرابع في مباراة سهلة للاخير.. ويخوض انتر ميلان الثاني اختبارا لا يخلو من صعوبة امام مضيفه سيينا الثاني عشر.

ويسعى انتر ميلان الى تحقيق فوزه السادس على التوالي وتعزيز مركزه خلف يوفنتوس او تقليص الفارق في حال تعثر الاخير امام باليرمو.

وتنتظر ميلان الثالث ووصيف بطل الموسم الماضي مهمة صعبة على استاد "سان سيرو" في ميلانو امام ضيفه بارما. وستشهد المباراة مواجهة مهاجم ميلان الجديد الدولي البرتو جيلاردينو لفريقه السابق بارما، وسيكون احد العناصر التي يعول عليها كارلو انشيلوتي لاسقاط بارما الى جانب البرازيلي كاكا والاوكراني اندري شفتشنكو والهولندي كلارنس سيدورف. وفي باقي المباريات، يلعب كالياري مع اودينيزي، وكييفو مع ليتشي، وامبولي مع ميسينا، ولاتسيو مع اسكولي، وسمبدوريا مع ليفورنو، وتريفيزو مع روما.

اسبانيا
تفتتح المرحلة الثامنة عشرة بلقاء دربي كاتالونيا بين اسبانيول وبرشلونة المتصدر وحامل اللقب اليوم السبت.

ويبدو برشلونة مرشحا بقوة الى تحقيق الفوز بالنظر الى مستوى وعروض اسبانيول هذا الموسم بالاضافة الى المركز الرابع عشر الذي يحتله. بيد ان مباريات الفريقين لا تخضع غالبا الى هذه المقاييس وتكتسي اهمية كبيرة لانها تؤكد زعيم الكرة الكاتالونية. ويملك برشلونة الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز وهو يعول كثيرا على صانع العابه الدولي البرازيلي رونالدينيو والكاميروني صامويل ايتو.

ويدخل برشلونة المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الثمين على مضيفه زامورا من الدرجة الثالثة 3-1 الثلاثاء الماضي في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة الكأس، والامر ذاته بالنسبة الى اسبانيول الفائز على مضيفه خيتافي 1-صفر الاربعاء.

ولن يجد اوساسونا صاحب المركز الثاني ومفاجأة الموسم صعوبة كبيرة لتخطي راسينغ سانتاندار الثالث عشر.

ويسعى اوساسونا الى تعويض خسارته المذلة امام مضيفه ديبورتيفو كورونا صفر-3 الاربعاء في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة الكأس.

ويخوض ريال مدريد الخامس اختبارا صعبا امام مضيفه فياريال الرابع.

وعزز ريال مدريد صفوفه بالمدافع الدولي البرازيلي سيسينيو من سانتوس ومهاجم روما الايطالي الدوري انطونيو كاسانو بيد ان الاخير لن يشارك في مباراة غد الاحد. ويسعى ريال مدريد الى محو الصورة المخيبة التي ظهر بها الموسم الماضي ومطلع الموسم الحالي وتحقيق نتائج جيدة تعيده الى منصات التتويج التي غاب عنها خصوصا وان رئيس النادي فلورنتينو بيريز طالب اللاعبين باحراز "لقب" كيفما كان لانقاذ الموسم.

وقال بيريز عقب حضوره اول تدريب لريال مدريد في العام الجديد "يجب ان نقاتل لاحراز اي لقب هذا الموسم لان انصارنا غير راضين عن مستوانا، يجب ان نغير روح الفريق ونرفع معنوياتنا، لا تنسوا بانكم تلعبون في ريال مدريد. يجب ان نحرز لقبا".

وتابع "يجب ان نقاتل في كل مسابقة من المسابقات التي نشارك فيها"، معززا الثقة في المدرب المحلي خوان رامون لوبيز كارو خليفة البرازيلي فاندرلي لوكسمبورغو الذي اقيل من منصبه الشهر الماضي بعد النتائج المخيبة التي حققها مع الفريق منذ مطلع الموسم الحالي.

رونالدو وكاسانو تدربا أمس مع الريال ولكنهما قد لا يلعبا أمام فياريال
رونالدو وكاسانو تدربا أمس مع الريال ولكنهما قد لا يلعبا أمام فياريال
ويلعب اليوم ايضا، اتلتيك بلباو مع ديبورتيفو كورونا.

ويلعب غدا الاحد، اشبيلية مع ملقة، وقادش مع خيتافي، وسلتا فيغو مع ريال سوسييداد، والافيس مع سرقسطة، ومايوركا مع بيتيس، واتلتيكو مدريد مع فالنسيا.

كأس الاتحاد: مهمة سهلة للكبار في الدور الثالث
ستكون مهمة كل من مانشستر يونايتد وارسنال وتشلسي وليفربول سهلة في تخطي الدور الثالث من كأس الاتحاد الانكليزي لكرة القدم، عندما يتواجهون اليوم السبت وغدا الاحد مع اندية من الدرجة الاولى والثانية والثالثة والهواة.

وسيكون مانشستر يونايتد غداً الاحد مرشحا لتخطي هواة بورتون على ملعب "بيريلي" المتواضع الخاص بالاخير.

ووعد الاسكتلندي اليكس فيرغوسون مدرب مانشستر يونايتد بأن يشرك بعض نجومه مطعمين بشباب الفريق، ومن المتوقع ان يستعيد فريق "الشياطين الحمر" خدمات لاعبي خط الوسط بول سكولز والن سميث، اللذين غابا عن المباراتين السابقتين لفريقهما بسبب المرض والاصابة على التوالي. كما يرجح ان يشارك النروجي اولي غونار سولسكيار العائد من الاصابة والبرتغالي كريستيان رونالدو والفرنسي لويس ساها.

ولن تكون مهمة ارسنال اصعب من مانشستر يونايتد عندما يستضيف اليوم السبت على ارضه في "هايبري" كارديف (درجة اولى) .. والامر نفسه بالنسبة لتشلسي متصدر الدوري الذي يستضيف اليوم ايضا هادرسفيلد (درجة ثانية) على ملعب "ستامفورد بريدج"، فيما يحل ليفربول ضيفا على لوتون (درجة اولى).

وفي المباريات الاخرى، يلعب ايبسويتش (درجة اولى) مع بورتسموث، ومانشستر سيتي مع سكانثورب (درجة ثانية)، وبلاكبيرن مع كوينز بارك رينجرز (درجة اولى)، وميلوول (درجة اولى) مع ايفرتون، ونونيتون (هواة) مع ميدلزبره، ونيوكاسل مع مانسفيلد(درجة ثالثة)، وهول (درجة اولى) مع استون فيلا، ونوريتش (درجة اولى) مع وست هام، وشيفيلد وانزداي (درجة اولى) مع تشارلتون، وتوركي (درجة ثالثة) مع برمنغهام، واتفورد (درجة اولى) مع بولتون، ووست بروميتش البيون مع ريدينغ (درجة اولى)، وويغان مع ليدز (درجة اولى)، وفولهام مع ليتون اورينت (درجة ثالثة)، وليسيستر (درجة اولى) مع توتنهام.

مورينيو : "ليفربول لا يقدم شيئا الا اللعب الدفاعي"
انتقد البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشلسي متصدر وحامل لقب الدوري الانكليزي لكرة القدم اللعب الدفاعي الذي يعتمده ليفربول، معتبرا ان فريق المدرب الاسباني رافايل بينيتز لا يقدم شيئا الا الدفاع.

واعترف مورينيو بصلابة الدفاع الذي يعتمده ليفربول، ورأى انه من الصعب التسجيل في مرمى فريق يعتمد هذه الطريقة في كرة القدم، مضيفا "يجب ان تتفوق على تلك الطريقة باعتماد ذهنك عوضا عن قلبك لتنال مبتغاك".

وتابع البرتغالي "الطريقة التي يعتمدها ليفربول تسمح له بالانطلاق نحو مرمى الخصم عبر الهجمات المرتدة وتسنح له بالتالي العديد من الفرص للتسجيل، ومن الصعب جدا ان ينجح فريقك بالتسجيل امام فريق يلعب على هذا النحو". اشارة الى ان شباك ليفربول لم تهتز في عشر مباريات على التوالي في الدوري المحلي، وكسر ايفرتون في المرحلة التاسعة عشرة صلابة دفاع جاره في مباراة الدربي بهدف وحيد، علما بانه خسر هذه المباراة 1-3. وستكون الفرصة متاحة امام ليفربول للرد على مورينيو عندما يلتقي تشلسي على ملعب الاخير "ستامفورد بريدج" في 5 فبراير المقبل.

ويسعى ليفربول، الذي يحتل المركز الثالث برصيد 41 نقطة ويملك مباراتين مؤجلتين، الى الثأر من تشلسي الذي اسقطه في مباراة الذهاب في "انفيلد رود" 1-4. ويتصدر الفريق اللندني الدوري برصيد 58 نقطة، بفارق 13 نقطة عن اقرب منافسيه مانشستر يونايتد.

رئيس نادي ارسنال يخشى انتقال هنري الى برشلونة
كشفت صحيفة "دايلي ستار" الانكليزية أمس الأول الخميس ان رئيس نادي ارسنال بتر هيل وود اكد انه يخشى ترك قائده الدولي الفرنسي تييري هنري للفريق اللندني قبل نهاية الموسم الحالي.

ومن المقرر ان ينتهي عقد هنري (28 عاما) عام 2007، وهذا ما يعزز شهية نادي برشلونة الاسباني الذي سبق لرئيسه خوان لابورتا ان اعلن استعداده الى الاستعانة بكل ما يلزم للحصول على توقيع هنري.

وقال هيل وود: "املك شعورا بان هناك مخاوف من ان يذهب الى هناك"، مضيفا "ستكون ضربة قاسية في حال خسرنا خدماته". وتابع هيل وود: "نحن متمسكون به وهو يعلم باننا مستعدون لتجديد عقده واننا سنعمل اكثر ما في وسعنا للاحتفاظ به". وكان هنري التحق بصفوف ارسنال عام 1999 قادما من يوفنتوس الايطالي. ويحتل ارسنال المركز الخامس في الدوري الانكليزي بعد انتهاء المرحلة الحادية والعشرين.

مورينيو يستبعد ان يترك لامبارد تشلسي
استبعد مدرب تشلسي متصدر وحامل لقب الدوري الانكليزي لكرة القدم البرتغالي جوزيه مورينيو ان يترك لاعب خط الوسط الدولي فرانك لامبارد الفريق اللندني مؤكدا ان الاخير مستعد لتمديد عقده الذي ينتهي بعد ثلاث سنوات.

وتسعى العديد من الاندية الاوروبية الكبيرة الى الظفر بخدمات لامبارد، الذي يقدم مستوى رائعا مع فريقه الحالي ومع المنتخب الانكليزي، واظهر في السنوات الاخيرة تطورا كبيرا في ادائه، وكان من الاعمدة الاساسية التي اعادت تشلسي الى خارطة الالقاب المحلية، حيث توج العام الماضي بطلا للدوري بعد غياب 50 عاما.

وعلى رأس الاندية المهتمة بلامبارد برشلونة متصدر وحامل لقب الدوري الاسباني، الذي يواجه عزم تشلسي بقيادة مورينيو على تمديد عقد الدولي الانكليزي، لينهي مسيرته الكروية في "ستامفورد بريدج" حسب ما اعرب مورينيو.

وتابع مورينيو "اعتقد انه قبل ان ينتهي عقده الحالي سيتقدم تشلسي بعرض يحرص على ان ينهي مسيرته الكروية مع النادي"، مضيفا "لا اعتقد ان هناك اي فرصة لينضم فرانك الى برشلونة، امامه عرض استبعد ان يقدمه اي ناد في العالم، لسنا بحاجة الى بيع اي لاعب ولامبارد يحب تشلسي". واضاف مورينيو "لن استبدله باي لاعب في العالم، اداؤه رائع في كافة الظروف ولا يمكن مقارنته مع احد."

كما اكد المدرب البرتغالي انه يعتزم الاحتفاظ بالمدافع الدولي الفرنسي وليام غالاس، الذي راجت انباء مفادها انه سينتقل الى يوفنتوس بطل الدوري الايطالي، لينضم الى مواطنيه دافيد تريزيغيه وليليان تورام باتريك فييرا.

واعتبر مورينيو ان غالاس لاعب رائع في خط الدفاع، باستطاعته ان يتولى مهاما عدة، ويأمل ان يقنعه بالبقاء في "ستامفورد بريدج". ويتصدر تشلسي الدوري المحلي برصيد 58 نقطة بفارق 13 نقطة عن اقرب منافسيه مانشستر يونايتد.

عودة النيبت وشيبو وأمزين الى تشكيلة المغرب
استدعى المدرب الجديد للمنتخب المغربي لكرة القدم محمد فاخر 28 لاعبا للدخول في معسكر تدريبي من 5 الى 10 الحالي استعدادا لنهائيات كأس الامم الافريقية المقررة في مصر من 20 يناير الحالي الى 10 فبراير المقبلين. وشهدت التشكيلة عودة القائد نور الدين النيبت (توتنهام الانكليزي) ويوسف شيبو (الوكرة القطري) وغريب امزين (تروا الفرنسي) ومنصف زرقة (نانسي الفرنسي) ومصطفى الشاذلي (المغرب التطواني) ومحمد أرمومن (الكويت الكويتي) وهشام ابو شروان (ليل الفرنسي).

وكان النيبت اعلن اعتزاله اللعب دوليا في 11 اغسطس الماضي لان العلاقة بينه وبين المدرب السابق بادو الزاكي كانت متوترة.

ووجه فاخر الدعوة للمرة الاولى الى نور الدين الصويب (شباب المحمدية) والحسين أوشلا وعبد الحفيظ عبد الصادق (الجيش الملكي) وهشام المحذوفي (اولمبيك خريبكة) ومحمد مديحي (الوداد البيضاوي) وسفيان العلودي (الرجاء البيضاوي).

واستغنى فاخر عن خدمات يوسف المختاري عبد الاله باغي وخالد فوهامي وطارق شهاب ومراد حديدود وجمال عليوي وطارق السكتيوي ومنير ديان وعبد الكريم قيسي وجواد الزاييري وعبد العزيز أحنافوف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى