في المؤتمر الثاني الفرعي لحزب التجمع والوحدوي اليمني عدن:انتخاب قيادة شابة ومندوبين إلى المؤتمر العام وإشادة بالنعمان والجاوي وأدوارهما

> عدن «الأيام» خاص :

> عقد حزب التجمع الوحدوي اليمني- فرع عدن مؤتمره المحلي الثاني يوم أمس السبت بحضور الإخوة فؤاد عبدالكريم وإشفاق محمد عبدالرزاق عضوي مجلس النواب، وعلي صالح عباد مقبل عضو اللجنة المركزية الأمين العام السابق للحزب الأشتراكي اليمني وعدد من ممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية ورؤساء عدد من الصحف ومراسلي وكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية.

وفي الجلسة الافتتاحية ألقيت كلمة اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العام الثاني بالإضافة الى كلمة المنظمات الجماهيرية ومؤسسات المجتمع المدني بالمحافظة.

وقد أسفرت أعمال المؤتمر بعد جو ساده التنافس الشريف والتصويت الحر عن انتخاب الاخ مشتاق محمد عبدالرزاق رئيسا للجنة القيادية الجديدة لفرع حزب التجمع الوحدوي اليمني بعدن إثر حصوله على غالبية الاصوات.

كما أسفرت أعمال المؤتمر انتخاب كل من الاخوة التالية أسماؤهم لسكرتارية لجنة الفرع عدن وهم :

القذافي أحمد عبدالله، حافظ مهيوب، محمد الميوني، خالد راوح المقطري، خالد الدالي، محمد عبدالرحمن الشرعبي، شرف سالم الدبعي، عرفات الراجحي، عبدالغني سيف، أديب الجيلاني (عضو احتياط).

كما أسفر الاجتماع عن انتخاب لجنة المندوبين الى المؤتمر العام الثاني عن فرع محافظة عدن..وهم :

أفراح علي سعيد، جمال غانم، أبوبكر سعيد عوض، جواد جعران، أمين أحمد عبده، نعمان قائد سيف، أحمد عمر محمد، رياض حسن مطر.

وفي أول اجتماع للجنة المحافظة الجديدة لفرع التجمع الوحدوي اليمني عُقد ظهر أمس برئاسة الأخ مشتاق محمد عبدالرزاق اتفق الحاضرون على اختيار الأخ منصور أغبري عضو الهيئة العليا للحزب مشرفاً عاماً للجنة الجديدة المنتخبة على أن يتم توزيع المهام والمسؤوليات وبحسب النظام الداخلي لحزب التجمع الوحدوي اليمني في الاجتماع القادم عقب عطلة عيد الأضحى المبارك.

وفي الحفل الافتتاحي لمؤتمر الفرع قرأ الأخ احمد كلز، عضو هيئة سكرتارية الحزب بيان تأسيس حزب التجمع الوحدوي اليمني الذي تم اشهاره من قبل المناضلين محمد عبده نعمان والفقيد عمر عبدالله الجاوي.

كما القى الأخ عبدالرحمن عبدالخالق، رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بعدن كلمة الاتحاد ومنظمات المجتمع المدني، اشار فيها الى ان الشعار الذي اختاره الحزب عنوانا له هو الشعار الفعل الذي يختزل جملة من الأهداف المنتصبة امام كل القوى الحية في المجتمع.

وذكر رئيس فرع اتحاد الأدباء بعدن ان حزب التجمع الوحدوي اليمني كان دوما في المقدمة برؤاه الفكرية والسياسية لا يتملق الواقع ولا يداري سلطة ولا يعرف المنـاورة التـي تسـاوم علـى قضايا الناس.

وتطرق الى ممارسات التضييق على هامش حرية الصحافة ومحاكمة وحبس الصحفيين واستنساخ صحف، وايقاف صحف وفي طليعة تلك الصحف صحيفة «التجمع» الصادرة عن حزب التجمع الوحدوي اليمني التي دوما ما تتعرض للإيقاف والمصادرة والتضييق.

واشار في سياق كلمته الى الموقف المتقدم للحزب في رفضه المتكرر للشروط الجائرة لإصدار الصحف التي تضمنها «قانون الصحافة والمطبوعات» ودعوته لإصدار قانون يتبناه مجلس النواب تجعل الخدمة الإذاعية والتلفزيونية في صالح المواطن، ويمنع الترويج للسلطة واحزابها ويعتمد على حرية الرأي بصورة متساوية يضمن الأداء الفني والمتطور.

كلمة «الأيام» الى مؤتمر التجمع الوحدوي اليمني الفرعي بمحافظة عدن

وقدّم الزميل نجيب محمد يابلي إلى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة «الأيام» هذا نصها :

بسم الله الرحمن الرحيم ..

الإخوة والأخوات أعضاء هيئة رئاسة المؤتمر

الحضور الكرام

يطيب لي نيابة عن صحيفة «الأيام» أن أقدم أطيب تحايا الناشرين هشام وتمام باشراحيل وأسرة تحرير «الأيام» متمنين لمؤتمركم النجاح لأن حزب التجمع الوحدوي اليمني قام في 13 مارس 1990م، على أكتاف مناضلين شرفاء كان في مقدمتهم فرسان الكلمة الصادقة والموقف المبدئي الثابت: محمد عبده نعمان وعمر بن عبدالله الجاوي ود. عبدالرحمن عبدالله إبراهيم وطابور طويل من الأوفياء منهم خالد فضل منصور وعبدالكريم محسن الفسيل وأحمد كلز وفضل سعيد عاطف وحامد جامع حسين ومحمد عبدالله مخشف وسعيد عولقي وجواد جعران ومنصور أغبري وصلاح حسن بن حسن غبري وعلي عبدالكريم وغيرهم.

جاء القياديان المؤسسان البارزان محمد عبده نعمان وعمر بن عبدالله الجاوي من خلفيات نضالية وأخلاقية رفيعة.

حيث كان الأول من مؤسسي الجبهة الوطنية المتحدة عام 1955م فيما كان الثاني الرجل الأول في الخط الدفاعي عن صنعاء في حصار السبعين يوماً ولذلك إذا راقب المرء بعين فاحصة نوعيات الأعضاء والأنصار لهذا الحزب لخلص إلى نتائج منها :

1- أن هذا الحزب هو حزب المعدمين والمثقفين ودليلنا على ذلك أن الراحلين الكبيرين محمد عبده نعمان وعمر بن عبدالله الجاوي رحلا عن دنيانا فقيرين لايملكان من حطام الدنيا إلا وجه ربهما وطهارة يديهما ونقاوة سلوكيهما وثراء مواقفهما.

2- إن هذا الحزب علق عند مدخلة لوحة مكتوب عليها من أراد أن تثكله أمه فليدخل هذا الحزب ولذلك سقطت أسماء من قائمة هذا الحزب بعضها لأسباب تتعلق بالتطلع إلى تحسين الأوضاع الخاصة بأصحابها وبعضها الآخر لم يقو على تحمل شظف العيش فآثر أصحابها الابتعاد عن فوهة مدفعية السلطة.

3- إن أعضاء هذا الحزب يتميزون بالبساطة والثقافة ويزيدون تميزاً بوفائهم لبعضهم البعض ولم يتخلوا عن حزبهم رغم المغريات وصعوبات الحياة وتقلبات المعيشة وذلكم دليل على أصالة معادنهم.

إن تنس «الأيام» فلا تنسى مساهمة الراحل الكبير عمر بن عبدالله الجاوي في كتاباته التي خصَّ بها «الأيام» رغم أنه كان أباً لـ «التجمع» وكتابات الجاوي رحمه الله موضوعية في مضمونها وسلسلة في أسلوبها وبين هذا وذاك سخريته اللاذعة واللطيفة.

مرة أخرى نكرر تمنياتنا لأعمال مؤتمركم بالنجاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى