طه فارع كما عرفته..!

> «الأيام» عبدالله إبراهيم محمد:

>
طه فارع
طه فارع
غاب عنا ورحل. أبو نزار.. غاب عنا مبكراً. وكانت إرادة الله الذي لا راد لأمره,عرفت المرحوم الفنان الإنسان طه فارع بكل ما تحمله هذه الكلمة- فنان إنسان كما أسفلت- حيث كان إلى جانب رقته جميل في علاقاته بكل من عايشوه. عرفته وأنا أدرس الثانوية في منتصف الخمسينات عندما فتحت قلوبنا النضرة في بداية الصبا، كنت وزميلي آنذاك في الدراسة الأستاذ القدير على عبده سالم، أمين عام مركز حنبلة للتوثيق حالياً.. نردد حينها أغنية المرحوم طه فارع «دار الحبيب» التي اتحفنا بها طه فارع وجعل قلوبنا ترددها وهي تخفق وفتح قلوبنا بـ «دار الحبيب» الذي يقول فيها فيما يقول:

«يا دار أعطاك الزمن ما في الطبيعة من فتن..شوقي إلى من بك سكن.. شوق الغريب إلى الوطن يا دار.. يا دار».

بعدها ولبساطته تعرفت عليه من خلال عمله في خزينة عدن.. وكان، رحمه الله عليه، مثابراً مواظباً في عمله طموحا،ً نلتقي معاً بعد أن كنا موظفين معاً في الحكومة في امتحانات الكفاءة التي كانت تعقد لكل موظفي الدولة الطامحين للترقي في الوظائف العامة. كان الفنان طه محمد فارع.. الرجل المتواضع ابن حافة الدبع بالشيخ عثمان يتحفنا بتواضعه ويطربنا ببعض ما كانت تجود به قريحته، أطربنا بأغانيه العاطفية.. كما غنى للوطن وانتصاراته غنى للأرض.. للإنسان.. غنى وساهم مع غيره.. ودخل ميدان التلحين ونجح، كما اثرى المكتبة اليمنية بمقالاته ومؤلفاته الذي وثق من خلالها للأغنية اليمنية.

كان الفنان المرحوم طه فارع قمة في نشاطه.. بعد انتقاله من الخزانة العامة بعدن ليلتحق في مجال الموسيقى.. ومن هناك استطاع أن يساهم مع زملائه الفنانين ويقدم العديد من الإنتاج الغنائي الإبداعي.

تربى المرحوم طه محمد فارع في كنف والده مع أخيه المبدع في فن التصوير التلفزيوني فاروق محمد فارع، وكان الوالد محمد فارع إنسانا نشيطا في تحركه ببساطته في المجتمع وكان محط حب الجميع لتواضعه وحبه لأعمال الخير التي ورثها منه المرحوم طه فارع وفاروق، هذا التواضع إضافة إلى القناعة بما قسم لهم الله كانت من الصفات الطيبة التي عاش عليها أبناء المرحوم محمد فارع واحبه في ابنائه كل من عاش معهم وعاشرهم على هذا الدرب، وبنفس القناعة والصبر وإقامة العلاقات الطيبة مع الآخرين وحب الخير إلى جانب القناعة ربى المرحوم طه فارع ابنه نزار الذي حمل نفس الصفات من المرحوم.. والذي يكافح بصمت بعد فقدانه للوالد الفنان طه فارع في مكتب السياحة بعدن متوليا ومتحملاً رسالة والده في الحياة راعياً للأسرة بعد فقدان رب هذه الأسرة الطيبة الذي ارجو من قيادة المحافظة أن تدعمها وتشد من أزرها.

ولا ننسى هنا أن نشد على قيادة المحافظة ونتقدم لهم بالشكر على ما قامت به تجاه الفنان الراحل.

راجياً الاستمرار في تقديم ما يحفظ لهذا الفنان ما يستحقه لكل ما قدمه في حياته وذلك من خلال جمع وتوثيق أغاني الفنان الراحل طه محمد فارع ودعم أسرته لتتمكن من العيش الكريم.

رحم الله الفنان المرحوم طه فارع رحمة الأبرار واسكنه فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون.

المدير العام للموارد المالية ديوان محافظة عدن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى