موانئ دبي تجمع 3.5 مليار دولار في اضخم اصدار صكوك وأبوظبي تشيد ميناء ومنطقة صناعية بـ 2.2 مليار دولار

> دبي/ أبو ظبي «الأيام» رويترز:

>
 دبي
دبي
قال القائمون على طرح صكوك اسمية ان موانئ دبي قامت بتسعير اضخم اصدار صكوك اسمية في التاريخ وجمعت 3.5 مليار دولار او ما يزيد بنحو 25 % عن المخطط. والشركة المصدرة للصكوك البالغ اجلها عامان هي شركة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة وهي الشركة القابضة المالكة لشركة موانئ دبي العالمية سريعة النمو التي تواجه احتمال دخول حرب مزايدة بعدة مليارات من الدورات على شركة بي.اند او البريطانية للموانئ. وقال بنك دبي الاسمي مدير الاصدار المشارك مع باركليز كابيتال في الشهر الماضي ان الطلب قويا على الصكوك لدرجة ان الاكتتاب سيتجاوز على الارجح الكمية المطروحة بما يتراوح بين 50 % و75 % .

وكان حجم الاصدار مقررا اصلا بمبلغ 2.8 مليار دولار وهو اضخم اصدار في التاريخ لاول صكوك اسمية قابلة للتحويل يعرض على حامليها 30 % من اسهم الشركات التابعة لشركة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة المملوكة للحكومة اذا ما طرحت للاكتتاب العام خلال السنوات الثلاث القادمة. وحدد بيان عائد الطرح الاولى العام عند 7.125 % وهو العائد الذي سيحصل عليه المستثمرون حال طرح شركات موانئ دبي اسهما للاكتتاب العام.

واذا لم يكن هناك طرح اسهم اولى للاكتتاب العام سيبلغ عائد الصكوك 10.125 % . وقال فيصل ميكو مدير العمليات المصرفية الاستثمارية في باركليز كابيتال "فاق الاكتتاب في اصدار الكمية المطروحة بكثير بما يزيد حتى عما ورد في بيان بنك دبي الاسمي في نوفمبر." وفي ديسمبر قال بنك دبي الاسمي انه يتوقع ان يتراوح عائد الطرح الاولى العام للصكوك بين 7.25 % و8.25 % وعائدا يزيد على عشرة في المئة حال عدم طرح اسهم للاكتتاب العام في اصدار اولى.

وتقدمت شركة موانئ دبي العالمية في نوفمبر بعرض قيمته 5.7 مليار دولار لشراء شركة بي اند او البريطانية للموانئ لكن الشركة البريطانية اعلنت هذا الاسبوع ان شركة بي.اس.ايه السنغافورية اتصلت بها فيما يتعلق بعرض محتمل حجمه 6.2 مليار دولار.

وقال ميكو ان موانئ دبي تقدمت بطلب لادراج الصكوك للتداول في بورصة دبي المالية العالمية.

من ناحية أخرى كشفت أبوظبي امس السبت عن خطط انشاء ميناء جديد ومنطقة صناعية بتكلفة تزيد على ثمانية مليارات درهم (2.2 مليار دولار). وقالت وكالة انباء الامارات إن المشروع سيشيد في منطقة الطويلة الواقعة على الطريق الذي يربط بين ابوظبي ودبي.

ونقلت الوكالة عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي قوله إن "مشروع انشاء الميناء والمنطقة الصناعية بالطويلة يأتي في إطار الاستراتيجية الحالية لامارة أبوظبي والهادفة لتطوير القطاعات الاقتصادية والصناعية والسياحية لمواكبة الطفرة الاقتصادية الهائلة التي تشهدها دولتنا."ونقلت الوكالة عن الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان رئيس دائرة الموانئ البحرية قوله إن "مشروع إنشاء الميناء والمنطقة الصناعية بالطويلة سيكون تحت مسمى ميناء ومنطقة خليفة الصناعية."

وأضاف ان الميناء الجديد "سيضم محطة لمناولة الحاويات وأرصفة لمناولة البضائع والسلع والمواد الخام والحمولات الثقيلة وسيتم تصميمه وفقا للمعايير العالمية وبما يمكنه من استقبال البواخر العملاقة.. فيما تضم المنطقة الصناعية أراض بمساحات كبيرة لاقامة المنشآت الصناعية عليها إضافة إلى المباني السكنية اللازمة لخدمة العاملين بالمنطقة." وقالت وكالة انباء الامارات ان المرحلة الاولى من المشروع يتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال السنوات الخمس القادمة.(الدولار = 3.67 درهم)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى