18 فيلما في المهرجان الثاني لافلام دول الاتحاد الاوروبي

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> ينظم المركز الثقافي اليوناني والمفوضية اوروبية بالقاهرة المهرجان الثاني فم دول اتحاد اوروبي مطلع الشهر القادم بدار اوبرا بالقاهرة ومكتبة اسكندرية بمشاركة أفلام تمثل 18 دولة من دول اتحاد.

وقال المركز الثقافي اليوناني في بيان إن المهرجان الذي يبدأ في اول من فبراير شباط القادم يضم في برنامجه الرسمي أفما من النمسا وبلجيكا وقبرص وجمهورية التشيك والدنمرك وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وإيطاليا وهولندا وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا واسبانيا والسويد وبريطانيا.

وعقدت الدورة اولى للمهرجان في فبراير شباط 2005 بمشاركة 25 فيلما من 25 دولة هي اعضاء في اتحاد اوروبي ويتم اختيار افم بالتعاون بين إدارة المهرجان والجهات المعنية في الدول على أن يكون عرضها في المهرجان هو العرض اول في مصر.

وقال مدير المهرجان الناقد السينمائي سمير فريد لرويترز إن المهرجان يستمر عشرة أيام ويشمل تنظيم برنامج مواز عن (السينما المستقلة في مصر) وآخر بعنوان (100 + 10) عن التراث السينمائي في دول اتحاد اوروبي بمناسبة "مرور 110 سنة على العرض اول لسينماتوجراف (مخترع السينما الفرنسي) لوميير في باريس."

وأضاف أن برنامج السينما المستقلة في مصر يعرض به 42 فيلما روائيا قصيرا وطوي أنتجت بين عامي 1997 و2006 منها (الصباح التالي) حمد رشوان و(يوم اثنين) لتامر السعيد و(قطط بلدي) لتامر البستاني و(الجنيه الخامس) احمد خالد و(انت عارف ليه) لسلمى الطرزي و(إيثاكي) ابراهيم البطوط واسانسير لهديل نظمي.

وأشار فريد إلى أن برنامج (100 + 10) الذي يذكر بتراث السينما في دول اتحاد اوروبي يضم 18 فيلما أنتجت بين عامي 1895 و2005 منها أفلام صورها لوميير في مصر عام 1896.

وصدر لفريد العام الماضي بالقاهرة كتاب (السينما في دول اتحاد اوروبي) وهو عمل موسوعي من أربعة أجزاء هي (أعلام اخراج السينمائي) و(التاريخ والتيارات وانواع) و(اسواق والشركات واستوديوهات) و(المؤسسات السينمائية).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى