تكريم فرنسي للفنان جميل راتب

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
جميل راتب
جميل راتب
اعلن المركز الثقافي الفرنسي في القاهرة امس السبت ان المركز سيقيم احتفالية مدتها اربعة ايام تكريما للفنان المصري جميل راتب الذي بدأ حياته الفنية في فرنسا,وقالت مسؤولة النشاطات الثقافية في المركز لطيفة فهمي ان الاحتفالية تعرض في يومها الاول حفلا موسيقيا كلاسيكيا للالات الوترية وكلمات لمدير المركز دونيس لوش والفنان المحتفى به الى جانب عرض فيلم "الرقصة الخالدة" للمخرجة والممثلة الفرنسية الفلسطينية الاصل هيام عباس.

يشار الى ان جميل راتب الذي ناهز الثمانين بدأ حياته الفنية فوق خشبة مسرح الكوميدي فرانسيسز في باريس عام 1947 وعمره 20 عاما وشارك في عدة افلام فرنسية واميركية خصوصا "ترابيز" و"لورنس العرب و"المياه الراكدة".

بدأ راتب حياته الفنية في بلده مصر في عام 1958 بفيلم "انا الشرق" و"على من نطلق الرصاص" في عام 1975 وقام بادوار مهمة في اكثر من ثلاثين فيلما مصريا من
اهما "الوداع بونابرت" و"الكيف" و"الدرجة الثالثة" و"طيور الظلام" و"الحب في الزنزانة".

وعلى صعيد عربي شارك في الفيلم اللبناني "عروس البحر" والمغربي "سيدة القاهرة" والتونسيين "كش ملك" و"شيشخان -تراث الماس" والجزائري "صيف الواد".

ومن ابرز المسرحيات التي شارك فيها في فرنسا رائعة شكسبير "زوبعة في فنجان" وفي مصر شارك في اكثر من مسرحية مع الفنان محمد صبحي بينها "عائلة ونيس" التي قدمت ايضا كمسلسل من ثلاثين حلقة بنفس الابطال.

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قام بتكريم الفنان المصري في الدورة السابقة للمهرجان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى