اضرابات تعطل موانيء أوروبية

> روتردام «الأيام» رويترز :

> قالت اتحادات عمالية إن أكبر الموانيء اوروبية واجهت اضرابا امس الاثنين من قبل مئات من العمال ارصفة اعتراضا على خطط الاتحاد الاوروبي لتحرير خدمات صناعة الموانيء.

وقال متحدث باسم (اف.ان.في) أكبر اتحاد عمالي هولندي إن نحو 600 من عمال ارصفة شاركوا في اضراب مدته أربع ساعات في ميناء روتردام اكثر ازدحاما في أوروبا مما أثر على العمل في العديد من محطات الحاويات والشحن والعبارات.

وقال مسؤولو الميناء واتحادات العمال إن مرافيء النفط لم تتأثر في روتردام حيث انتهى اضراب عصر امس.

وتعرض ميناء انتويرب في بلجيكا المجاورة لتوقف تام وهو ثاني أكبر ميناء أوروبي من حيث الحجم.

ويجتج عمال ارصفة المواني في مختلف دول اتحاد اوروبي على مشروع قانون يهدف الى فتح خدمات الموانيء في دول اتحاد الخمس والعشرين امام المنافسة بقدر اكبر,ومن المقرر ان يناقش البرلمان اوروبي مشروع القانون اليوم الثلاثاء.

وقالت مصادر برلمانية إنه من المتوقع أن يرفض ائتلاف من اشتراكيين والشيوعيين والليبراليين مشروع القانون الذي تدعمه بقوة صناعة خدمات الموانيء في تصويت غداً اربعاء.

وبدأ اضراب في انتويرب في الساعة 0500 بتوقيت جرينتش ومن المتوقع أن يستمر 24 ساعة.

وقالت آن فيتمانز المتحدثة باسم الميناء "كل عمال ارصفة مضربون امس,بامكان السفن دخول الميناء ولكن يمكن خدمتها."

وتوجه عمال ارصفة أيضا إلى ستراسبورج لحتجاج أمام مقر البرلمان اوروبي على ما أطلق عليه زمؤهم في ميناء دنكرك الشمالي الفرنسي تحرير غير منطقي لصناعة الموانيء.

وقال متحدث باسم مرفأ روان الرئيسي لتصدير الحبوب في فرنسا إن أنشطة الميناء هناك لم تتأثر تقريبا ن معظم عمال ارصفة في الميناء يعملون بعقود خاصة.

لكن انشطة في ميناء روشيل على اطلسي من المرجح أن تتعطل لمدة 48 ساعة,وقال مسؤولو الموانيء في نانت وبوردو إنهم يتوقعون تعطل حركة السفن ولكن ليس إغلاقا تاما.

وتوقفت عمليات الشحن والتفريغ في ميناء برشلونة وهو مرفأ رئيسي للبضائع العامة وسفن الرحت والغاز الطبيعي المسال وأيضا في تاراجونا ميناء استيراد الحبوب الرئيسي في اسبانيا.

وانضم أيضا عمال ارصفة البرتغاليون والهولنديون والسويديون لحتجاجات اوروبية العامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى