بمناسبة ذكرى تأسيسها الخمسين محطة أبحاث الكود تكرم الرئيس الراحل سالم ربيع علي والأمير حسين الفضلي

> أبين «الأيام» أحمد يسلم صالح:

> اقيم بمنطقة الكود بمحافظة أبين صباح أمس الأحد احتفال تكريمي في اطار الإحتفاء بالذكرى الخمسين لتأسيس محطة ابحاث الكود الزراعية كاقدم محطة ابحاث في منطقة الجزيرة والخليج.

وحضر الحفل كل من الإخوة م.عمر حسن سويد، وزير الزراعة والري، م.فريد مجور، محافظ أبين، محمد علي سالم الشدادي، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، م.سالم منصور حيدرة، عضو مجلس النواب، د.محمد ابراهيم الحمدي، وكيل وزارة المياه والبيئة، د.اسماعيل محرم، رئيس الهيئة العامة للبحوث الزراعية، علي الصريمي، رئيس هيئة مياه الريف، محمد بشير، رئيس الاتحاد التعاوني، عصام لقمان، مدير عام صندوق التشجيع السمكي والزراعي وعمداء كليتي الزراعة في جامعتي صنعاء وعدن وعدد من الباحثين والمهندسين الزراعيين.

وقد استهل الحفل بكلمة القاها الأخ د.خضر بلم عطروش، مدير عام محطة ابحاث الكود، استعرض فيها مسيرة نشاط المحطة في مجال الأبحاث الزراعية وما انجزته من تقنيات زراعية لأصناف زراعية متعددة اهمها القطن.

ثم القى الأخ م.فريد مجور، محافظ ابين كلمة اشار فيها الى ما تمثله الأبحاث الزراعية من اهمية وما انجزته محطة ابحاث الكود الزراعية من ابحاث ودراسات علمية اثمرت استنباط اصناف جديدة وتقنيات زراعية تواكب العصر.

وقال:«لقد سررت بما تضمنته الندوة العلمية المنعقدة الأسبوع الماضي حول الآفاق المستقبلية لزراعة القطن وما خرجت به تلك الندوة من دراسات وتوصيات نأمل ان تأخذ طريقها للتنفيذ».

ودعا الأخ المحافظ المستثمرين في مجال القطن الى الاستفادة من مواضيع تلك الندوة العلمية التي عالجت الكثير من المشاكل والهموم والعمل على تطوير وتشجيع الإنتاج الزراعي بما يلبي احتياجات السوق في محافظة تعد الزراعة اهم نشاط اقتصادي فيها للسكان.

واضاف: «بالرغم من المرحلة التي مرت بها محطة ابحاث الكود في سنوات قريبة خلت، الا أننا لمسنا مؤشرات على تطوير العمل البحثي ولدينا الأمل بعودة المحطة الى ما كانت عليه في فترات ازدهارها».

واشاد الأخ المحافظ في كلمته بالإنجازات الطيبة التي حققها رواد المحطة امثال المرحوم د.ابوبكر المعلم، د.شفيق عطا، د.محمد سعيد المقطري، د.سعيد باعنقود، م.علي صالح بلعيد، م.عبدالله خميس.

الى ذلك تحدث في الحفل الأخ م.عمر حسن سويد، وزير الزراعة والري مؤكدا الأهمية التي تحتلها البحوث الزراعية في النشاط الزراعي واصافا إياها بأنها تمثل حجر الزاوية واساس كل انتاج وتطور زراعي لأي بلد في العالم.

وقال الأخ الوزير :«نحن في اليمن نعاني من شحة الموارد والتصحر ونقص الاستثمارات في المجال الزراعي وندرة المياه، في وقت تشكل الزراعة النشاط الاقتصادي الأول والأساسي لـ70% من السكان، ومع ذلك نقول الحمد لله اننا لدينا كادر علمي في مجال الأبحاث الزراعية ذو تجربة غنية وغير عادية، وما احتفالنا بالذكرى الخمسين لتأسيس أول مؤسسة بحثية علمية على مستوى الجزيرة والخليج، بل واهم المراكز البحثية العلمية في الشرق الأوسط، الا دليل على ما نتملكه من كوادر وقدرات علمية».

واضاف الأخ الوزير قائلا: «نحن الآن في وزارة الزراعة نعمل على استكمال البيئة التحتية والقيام بتمويل الأنشطة والأبحاث والدراسات العلمية في اطار توجه الوزارة نحو اقامة مشاريع استراتيجية مثل مشروع حسان بنا، الذي انجزت دراساته وتصاميمه الهندسية من قبل شركات متخصصة، وانجاز دراسة وادي بنا ايضا بـ47 مليون دولار بتمويل من الحكومة اليابانية، ومن خلال هذين المشروعين ستزداد مساحات الأراضي المروية بالسيول بالإضافة الى تعزيز المخزون المائي الإستراتيجي لمحافظات عدن، أبين، لحج».

واشار الوزير في كلمته الى ان الوزارة قد انجزت ما يزيد على 3000 منشأة مائية والسدود الكبيرة كسدي سردود والخارد وغيرها من المشاريع الزراعية التي عملت الوزارة على دراستها وانجازها.

عقب ذلك قام الأخ الوزير والمحافظ بتكريم عدد من الشخصيات والكوادر العلمية والبحثية والمهندسين والفنيين والموظفين الذين قدموا اسهامات جليلة في تأسيس وتطوير محطة ابحاث الكود بينهم الرئيس الراحل سالم ربيع علي والأمير حسين الفضلي. ثم قام كل من الوزير والمحافظ بعد ذلك بافتتاح المعرض العلمي الذي احتوى على جملة من الأصناف الزراعية المحسنة التي تم انتاجها وفقا للأبحاث والدراسات العلمية التي انجزها رواد ومؤسسو وباحثو محطة ابحاث الكود على مدى خمسين عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى