إضاءة ندوة حول كتاب من الغناء اليمني .. قراءة موسيقية

> «الأيام» محمد حمود أحمد:

> أقيمت يوم الخميس الماضي ندوة ثقافية احتفاءً بقرب صدور الطبعة الأولى المنقحة والمزيدة لكتاب (من الغناء اليمني.. قراءة موسيقية) شهدها منتدى الشاعر محمد سالم باهيصمي، حضرها جمع من الأدباء والكتاب والباحثين والصحافيين والموسيقيين المعروفين.

وقد احتفت الندوة بالكاتب والكتاب فقد أشار كل من رئيس المنتدى وعميد المنتدى محمد باهيصمي وفرحان علي حسن إلى أن الكاتب مساهم نشط في الحركة الفنية والثقافية منذ ثلاثين عاماً، ويأتي الكتاب مساهمة في التوثيق لحركة الغناء وتأصيلاً للدراسات الموسيقية القليلة والنادرة حول الغناء اليمني، وأشارت الكلمتان إلى دور الكاتب في تنظيم وقيادة الفرق الموسيقية في عدن ونشاط اتحاد الفنانين وتدريس الفنون الجميلة.

الشاعر عبدالله باكداده، مدير عام مكتب الثقافة والسياحة بعدن أشار إلى دور الباحث الموسيقي والفنان عبدالقادر أحمد قائد وما تكبده من معاناة من أجل صدور هذا الكتاب من خلال البحث والقراءة والمتابعة لكافة المراحل، ونوه بمبادرة الأخ وزير الثقافة خالد عبدالله الرويشان بطباعة هذا الكتاب الذي يعد اغناءً للمكتبة الموسيقية وتاريخ الحركة الفنية التي يتناول الكتاب أبرز رموزها وروادها.

الشاعر الناقد عبدالرحمن ابراهيم أكد في كلمته على ما في شخصية الباحث من جدية ورصانة واهتمام، وكونه مواكباً قريب الصلة بالحركة الفنية وفاعلاً في نشاطاتها وقال : «ما أحوجنا إلى هذه الدراسات الفنية المتخصصة والموسيقية التي تضيء تراثنا الفني وتلقي الضوء على كنوزه الثرية التي تحتاج دوماً إلى الكشف عنها وإبراز جوانبها الإبداعية وتقديم الدراسات والأبحاث الاكاديمية في هذا المضمار». عدد من المتحدثين تحدثوا حول الباحث والكتاب من وزايا عديدة وقدمت نماذج من المعزوفات الموسيقية من واقع الكتاب، وتحدث مؤلف الكتاب عبدالقادرأاحمد قائد حول الجهود المبذولة من أجل إنجاز وتحقيق وطباعة ومراجعة الكتاب التي استغرقت عشر سنوات ليخرج إلى النور في ثوبه القشيب، ووجه خالص شكره إلى وزارة الثقافة على إنجاح صدوره وتقديمه للمكتبة اليمنية. لقد كرم الحاضرون والمنتدى الباحث المؤلف بشهادة تقديرية وكلمات ثناء من قبل مدير عام الثقافة ورئيس وعميد المنتدى مجددين الوفاء لكل مبدع وحرصهم على تكريم كل مبادرة تخدم الاهتمام والتوثيق للحركة الفنية والثقافية بوجه عام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى