بينما..المقاطعة تزداد اشتعالا في الخليج

> دبي «الأيام» هبة قنديل:

> زاد المسلمون بمنطقة الخليج العربية من مقاطعتهم للسلع الدنمركية مع استمرار موجة الغضب العارم ضد الرسوم الساخرة التي تصور النبي محمد أمس الإثنين. وحث بعض رجال الدين المعتدلين والمنظمات التجارية المحلية المسلمين أيضا على استخدام سلاح المقاطعة الاقتصادية لمعاقبة دول أوروبية أخرى نشرت صحفها الرسوم التي أثارت الأزمة. وقال أيمن عبد الرحمن مدير احدى الشركات في دبي "اعتقد أن المقاطعة هي الطريقة المثلى للرد على الهجوم. أي شيء له علاقة بالأموال يكون بالغ التأثير."

وقالت الغرفة التجارية في قطر انها أوقفت التعامل مع الوفود الدنمركية والنرويجية وحثت الدول الاسلامية على أن تحذو حذوها. وفي البحرين شكل البرلمان لجنة للاتصال بحكومات الدول العربية والاسلامية لتفعيل المقاطعة. وظلت أرفف المتاجر خالية من منتجات الألبان الدنمركية فيما استمرت الدعوات من جانب علماء مسلمين ومنظمات حكومية ورسائل نصية لحث الناس على مواصلة موقفهم. وأظهرت المقاطعة مؤشرات على أن الأضرار لحقت بمزيد من الشركات الدنمركية. وقالت شركة نوفو نورديسك أكبر شركة منتجة للانسولين في العالم أن الصيدليات والمستشفيات في السعودية ترفض منتجاتها. وقال صاحب احدى الصيدليات بالرياض "بعض الزبائن يسألون عن المنتجات الدنمركية ويرفضون شراءها." وسارعت شركات غير دنمركية لايضاح انها لا تستخدم مواد دنمركية المنشأ في منتجاتها. وقالت شركة نستله السويسرية في اعلان نشر بالصحف ان حليب نيدو وكليم لا يصنع بالدنمرك ولا يستورد منها. ونأت شركة فيريرو الايطالية بنفسها في اعلان مماثل عن الدنمرك والنرويج فيما يتعلق بالشوكولاته التي تصنعها.

وقالت الشركة الكويتية لمنتجات الالبان الدنمركية إنها على الرغم من اسمها "عربية 100 بالمئة" بعدما باع شركاؤها الدنمركيون حصتهم بها في الثمانينيات. وقال مدير أحد المتاجر في الكويت "لم نترك كيسا واحدا من منتج دنمركي على الأرفف."

وقال خالد عبد الرحمن الموظف الذي كان يتسوق في المتجر "عليهم احترام ديننا". كما أوقفت فروع متاجر كارفور الفرنسية في قطر والامارات العربية المتحدة أيضا بيع البضائع الدنمركية. وابلغ مسؤول رويترز "رفعت المنتجات الدنمركية من جميع فروع كارفور (بالامارات)." وقال التاجر البحريني غسان الشهابي "انضممت الى المقاطعة من اليوم الأول ... الاقتصاد يؤثر على السياسة."رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى