لقطات فنية .. لقطات فنية .. لقطات فنية

> «الأيام» حافظ مصطفى علي:

> «الأزيب» و«الطارق»..الأخ خالد يحيى الاهدل في أطروحته المقدمة إلى كلية الآداب صنعاء والموسومة بـ «الأشكال الفنية والأبعاد الموضوعية في الشعر الشعبي التهامي» أكد في أطروحته على مدى الترابط بين المحيط البيئي للشاعر ومضمون الشعر التهامي وألوانه كشعر «الأزيب» و«المريسي» أما «الطارق» فهو الشعر التهامي الموغل في العاطفية والمعتمد على الرموز والكنايات هرباً من حرج الإفصاح المباشر.

انصروا بيت الفن

> ما زال مدير بيت الفن - المرسم الحر سابقاً - في التواهي يتابع عملية بنائه وفقاً للرسوم المعدة للتنفيذ، معبراً في الوقت نفسه عن استيائه من عدم الاكتراث من قبل الجهات المعنية لتكرار اقتحام «البيت» من قبل أحد موظفي الثقافة.

يذكر أن مدير عام مكتب الثقافة أمر بتجميد راتب المقتحم حتى يمثل أمام النيابة المختصة.

من الثقافة إلى الضرائب

> صندوق تنمية التراث الذي صدر بقرار رئاسي تبلغ إيراداته المستقطعة فقط من رسوم المرافق الانتاجية في محافظة عدن تحت مسمى ايرادات مكتب الثقافة والسياحة - عدن أكثر من 95 مليون ريال في السنة، وبعد حوالي العام سحبت مهمة الجبابة من مكتب الثقافة إلى الضرائب وبعد تعثر الأخير سحبت المهمة عنها أيضاً. المطلوب معالجة الموضوع مع وزير الثقافة ومدير الصندوق، ومطلوب نقل تساؤل المبدعين في مكتب الثقافة عدن إلى محافظ عدن الذي نلخصه بالتالي: هل هناك إمكانية للاستفادة من جزء من هذه الايرادات بحسب قانون السلطة المحلية؟

ثقافة × صفر= صفر

> وصف مدراء مكاتب الثقافة في مديريات عدن وضعهم في مكاتب المديريات بالتهميش في ظل «صفرية» الدعم المادي من جهة وعدم وجود مكاتب لهم لتسيير نشاطهم في حالة توفر النشاط والإمكانيات.

في الاجتماع الأخير الذي عقده مدير عام مكتب الثقافة لمناقشة هموم المكتب يوم الثلاثاء 30/1/2006م، أدرج مسألة المكاتب ضمن مصفوفة احتياجات المكتب التي سترفع عبر المحافظة إلى صنعاء.

انفعال لا تمثيل

> يجب أن تنسى أنك ممثل على خشبة المسرح وأنت تحاورني بحركات منفعلة!

- إنني منفعل حقاً ولا أمثل!

الأول كان الأخ عبدالله باكدادة، مدير عام مكتب الثقافة والسياحة والأخير كان الممثل المبدع هاشم السيد، أثناء نقاش لهما حول أوضاع المسرح والدعم المادي للمكاتب التابعة للثقافة في مديريات محافظة عدن.

كل شيء معقول

> وفاة الفنانة صفاء أحمد في المملكة العربية السعودية إثر جلطة دماغية قبل حوالي شهر، هذا ما تناقلته الأوساط الفنية في منتديات محافظة عدن.

يذكر أن الفنانة - رحمة الله عليها - اشتهرت بأغنية «كل شيء معقول».

الطريق المسدود

> هناك عدد من محلات الأتاري والطباعة بالكمبيوتر ومراكز التصوير وبيع الأشرطة الصوتية والمرئية والمكتبات تعمل لأكثر من سنتين دون أخذ ترخيص من إدارة مصنفات مكتب الثقافة والسياحة. نسق مكتب الثقافة مع قيادة المحافظة التي تزمع التنسيق مع قيادة أمن عدن بعد أن وصلت متابعات المكتب مع النيابة إلى طريق مسدود.

استياء

> تردد أن وزير الثقافة استاء من مضمون المذكرة الصادرة من محافظ عدن إلى رئيس مجلس الوزراء المطالبة بإحالة معهد جميل غانم للفنون الجميلة إلى وزارة التعليم الفني والتدريب المهني.

يذكر أن المذكرة رفعت بناءً على الشكوى المقدمة من الهيئة التعليمية للمعهد تضمنت المطالبة بمساواتهم بالقطاع التعليمي في التربية والتعليم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى