الفنان عبدالمنعم العامري يتألق في (حوى الغنج)

> «الأيام» صادق حمامة:

> مؤخراً نزل في الأسواق شريط كاسيت للفنان الإماراتي عبدالمنعم العامري، حيث يحتوي هذه الشريط على العديد من الاغاني اليمنية، بل أن بعض كلمات وألحان الاغاني في هذا الشريط لشعراء وملحنين يمنيين.

والفنان عبدالمنعم العامري صاحب صوت قوي وشجي ويملك شهرة واسعة في اليمن والخليج.

ما نود قوله هنا أن من بين أغاني هذا الشريط أغنية صنعانية شهيرة وهي (حوى الغنج) وهي الأغنية التي تغنى بها الكثير من الفنانين اليمنيين كالجراش والعرومة والفنان الكبير فيصل علوي. ولكن اشتهرت هذه الأغنية بصوت الفنان الكبير محمد سعد عبدالله رحمه الله.

وكل من يملك حساً موسيقياً سيشهد بذلك منذ الوهلة الأولى لدى سماعه عبدالمنعم العامري وهو يتغنى بهذه الأغنية.

تعودنا كثيراً من فناني الخليج أخذ كثير من الأغاني اليمنية الجميلة ونسب كلمات وألحان هذه الأغاني لأنفسهم أو لناس آخرين. ومع أن هذه الأغنية ليست تراثية (فلكلور) كما كتب على غلاف هذا الشريط الا أن العامري لم ينسبها لنفسه الامر الذي زاد حبنا وإعجابنا لهذا الفنان.

ومن جانب آخر وبعد الانقطاع الطويل لفناننا الكبير ابوبكر سالم عن تقديم وتجديد الأغنية الصنعانية خاصة وأن هذا الفنان كان قد قدم في وقت سابق أغاني صنعانية بمصاحبة الموسيقي مثل: أحبة ربى صنعاء، رسولي قوم، وا معلق بحبل الحب، ونسيم القرب، وا مغرد. ورغم الانتقادات الشديدة التي وجهت لأبوبكر سالم تقليلاً لما قام به هذا الفنان في نشر واشهار هذه الأغنية على مستوى الوطن العربي ولكن رأينا الشخصي أن أبوبكر سالم صاحب فضل كبير في إخراج هذه الاغاني (المتقوقعة) إلى عالم الشهرة.

والآن وبعد سماعنا للأداء الجميل للفنان عبدالمنعم العامري في أغنية (حوى الغنج) نتمنى لو أن هذا الفنان يعيد الكرة في تجديد الكثير من الأغاني الصنعانية التي لازالت طي الإهمال والنسيان رغم ما تحمله هذه الأغاني من كلمات وألحان في غاية الروعة.

مما يجدر الاشارة اليه أن كلمات (حوى الغنج) للشاعر حيدر اغا الروقي والألحان تراثية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى