دراسة.. فيروس يمكن ان يتسبب في سرطان البروستاتا

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> ذكر باحثون ان فيروس تم اكتشافه حديثا يطلق عليه مؤقتا اسم (اكس ام ار في) يبدو انه يصاحب الاصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الاكثر عرضة من الناحية الجينية للاصابة بالمرض.

وقال الدكتور اريك كلين من مؤسسة كليفلاند كلينيك في بيان ان الفيروس الجديد وثيق الصلة بالفيروس المسبب لسرطان الدم (اللوكيميا) لدى الفئران وهو "عامل اصابة بالنسبة للبشر تم التعرف عليه حديثا."

واضاف انه "بينما تبدو الحاجة ملحة الي اجراء المزيد من الابحاث للتأكد مما توصلنا اليه من نتائج فان هذا قد يعتبر اول دليل على وجود فيروس يرتبط بالاصابة بسرطان البروستاتا."

ولاحظ كلين وزملاؤه ان الاضرار التي تلحق ببروتين يدعى (ار ناسيل) المضاد للفيروسات ربما يزيد من التعرض للاصابة بسرطان البروستاتا.

ومثل هذه الاختلال الوظيفي قد يحدث عندما يتحور جين يسمى (اتش بي سي1) الذي ينتج بروتين (ار ناسيل) ويتوقف عن العمل بصورة طبيعية. ويكون الرجال الذين يعانون من هذه التغيرات الجينية اكثر عرضة للاصابة بسرطان البروستاتا.

واستكشفت مجموعة كلين امكانية ان تسهم اصابة فيروسية في الاصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الذين يعانون من تحور جين (اتش بي سي 1) الذي يفسد عمل بروتين (ار ناسيل).

واستخدم الباحثون اداة بحثية تسمى تحليل الحامض النووي الفيروسي التي تحتوي على التسلسل الجيني لنحو خمسة الاف فيروس لفحص عينات من سرطان البروستاتا مأخوذة من 86 رجلا تم استئصال البروستاتا لديهم.

وقارن الباحثون بين نسبة حدوث الاصابة الفيروسية لدى الرجال الذين لديهم نسختين محورتين من جين (اتش بي سي 1) والرجال الذين يمتلكون نسخة محورة واحدة او ليس لديهم أي نسخة محورة من الجين.

ووجد كلين وزملاؤه ان فيروس (اكس ام ار في) موجود بنسبة 45 في المئة لدى 20 رجلا من الذين يمتلكون نسختين محورتين من جين (اتش بي سي 1) وبنسبة 1.5 في المئة فقط لدى 66 رجلا اخر.

ويمكن لفيروس (اكس ام ار في) ان ينتقل بواسطة الجنس,ومن المحتمل ان تؤدي الاصابة الي حالة التهاب حادة للبروستاتا تؤدي في النهاية الي الاصابة بالسرطان وفقا لما صاغه الباحثون نظريا بما يتشابه مع الطريقة التي يمكن من خلالها ان يؤدي فيروس الورم الحليمي لدى البشر الي الاصابة بسرطان العنق.

ويخطط الباحثون لاجراء دراسة "وبائية" شاملة للتعرف على الارتباط القائم بين التاريخ الجنسي والشخصي والتاريخ الطبي للعائلة والاصابة بالفيروسات من جهة والاصابة بسرطان البروستاتا من جهة اخرى.

واذا كان فيروس (اكس ام ار في) هو المسبب للاصابة بسرطان البروستاتا فانه من الممكن ان يشكل هدفا علاجيا بالنسبة للعقاقير او للقاح ما.

وقد عرضت تلك النتائج صباح امس الاول الجمعة في ندوة حول سرطان البروستاتا في عام 2006 شارك في رعايتها الجمعية الامريكية لعلاج الاورام والجمعية الامريكية للعلاج الاشعاعي والاورام ومؤسسة سرطان البروستاتا وجمعية اورام المسالك البولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى