فرنسا تحث على الهدوء بعد ظهور فيروس اتش5.إن1 في مزرعة للديوك الرومية

> باريس «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الفرنسي جاك شيراك
الرئيس الفرنسي جاك شيراك
سعى الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى طمأنة شعبه امس السبت بعد ثبوت وجود السلالة اتش5.إن1 من الفيروس المسبب لانفلونزا الطيور في مزرعة بشرق البلاد حيث نفقت آلاف من الديوك الحبشية (الرومية).

وهذه اول مرة ينتقل فيها فيروس اتش5.إن1 الى طيور داجنة محلية في الاتحاد الاوروبي ويمكن ان توجه ضربة قوية لصناعة الدواجن المتضررة بالفعل في فرنسا والتي تبلغ قيمتها ستة مليارات يورو (سبعة مليارات دولار) سنويا وهي الاكبر في التكتل.

وتراجعت مبيعات الدواجن بالفعل في فرنسا بنسبة نحو 30 في المئة وقررت اليابان وقف استيراد منتجات الطيور من فرنسا.

وأكد شيراك انه لا خوف من تناول الدواجن المطهية عقب لقاء مع مزارعين واطباء بيطريين خلال معرض زراعي سنوي في باريس حيث لم تعرض أي دواجن هذا العام لدواع امنية.

وقال شيراك "من المؤسف أن ترى تزايد حالة من الهلع لا مبرر لها على الإطلاق. لا يوجد أي خطر في تناول الدواجن."

واكتشف وجود المرض يوم الخميس الماضي في المزرعة التي يوجد بها 11 الف ديك رومي في دائرة اين حيث تأكدت بالفعل حالتا اصابة بين طيور البط البري.

وقالت وزارة الزراعة الفرنسية في بيان ان الاختبارات المعملية التي اجراتها الوكالة الوطنية الفرنسية لسلامة الغذاء (افسا) أظهرت ان الفيروس الذي اكتشف في مزرعة الديوك الرومية مماثل بنسبة 99 في المئة للفيروس الذي اكتشف في احدى البطات.

واضافت الوزارة ان تحقيقا يجري لتحديد كيفية تلوث المزرعة بالفيروس.

وقال وزير الزراعة الفرنسي دومينيك بوسيرو للتلفزيون الفرنسي امس الاول الجمعة "ما يقلقنا وهذه هو السبب في استجابتنا على الفور ان هذه المزرعة تقع في نطاق منطقة الحماية."

وتلقت هذه الصناعة ضربة اخرى امس الاول الجمعة عندما اعلنت السفارة اليابانية في باريس ان طوكيو فرضت حظرا مؤقتا على واردات منتجات الدواجن الفرنسية بعد اكتشاف انفلونزا الطيور في مزرعة الديوك الرومية.

وقال متحدث باسم السفارة "اكتشفوا في فرنسا طائرا من طيور المزارع ملوثا بالفيروس,وسياسة اليابان تقضي بحظر واردات الدواجن من الدول التي تصاب بانفلونزا الطيور,واضاف ان هذا الحظر مؤقت وسيسري فورا.

وهذا الفيروس القاتل شديد العدوى بين الدواجن ويمكن انتقاله بين سرب بأكمله في غضون ساعات.

ومازال من الصعب ان يصاب الانسان به ولكنه اودى بحياة اكثر من 90 شخصا في كل انحاء العالم. ويقول الخبراء ان لحوم الدواجن المطهية يمكن اكلها دونما قلق.

وانتقل الفيروس من اسيا الى افريقيا ويخشى الخبراء امكان اصابة الدواجن في مناطق اخرى من العالم بهذا الفيروس.

وقالت مصادر محلية ان نحو 80 في المئة من الديوك الرومية في المزرعة الفرنسية الواقعة في منطقة تشتهر بجودة دجاجها نفق. وتم اعدام الطيور المتبقية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى