الاخ هاني منصور عارف المدير العام العضو المنتدب للخطوط الجوية اليمنية لـ«الأيام»:نعمل كسعوديين ويمنيين على إنجاح الشركة وقريبا سيتم الحجز عبر الانترنت

> عدن «الأيام» خاص :

>
هاني منصور
هاني منصور
كما التقت «الأيام» الأخ هاني منصور عارف، المدير العام العضو المنتدب للخطوط الجوية اليمنية من الجانب السعودي، وأجرت معه حوارا بدأناه بالسؤال التالي:ما هو أهم ما خرجتم به من اجتماع مجلس الادارة السنوي؟

-هذا الاجتماع هو استمرار لاجتماعات مجلس الإدارة بين الجانب السعودي والجانب اليمني وهو من اجل بحث أفضل السبل لتطويرعمل الشركة وتوسيع اسطول الشركة وتحديث الخدمات وإقرار الميزانيات السابقة .

< هل من الممكن أن تعطونا لمحة عن شركة الطيران الداخلية التي ستكون فرعا للشركة الام ؟

- العمليات المربحة عموماً تكون في الرحلات الدولية والرحلات الداخلية تشكل نوعا من العبء على اي شركة طيران فنحن نبحث ونقوم بدراسة ما هي السبل في النقل الداخلي دون أن يكون ذلك عبئا على الرحلات الدولية وقد تم مناقشة هذا الموضوع اليوم وسوف يتم التعاقد مع الشركة لدراسة الجدوى الاقتصادية فإما إنشاء شركة نقل داخلي منفصلة عن النقل الدولي او زيادة الاسطول بطائرات صغيرة الحجم وزيادة فعالية الخدمات الداخلية في اليمن.

< بالنسبة للشركة الداخلية هل تفكرون أن تأخدوا طائرات التربوبورب الكندية(بومباردير) اوالاوروبية (اي تي ار) او البرازيلية(امبريرو) ؟

-كل هذه الشركات طرحت في النقاش ولم يتم اتخاذ اي قرار ونحن في الخطوة الاولى هل يستدعي الامر انشاء شركة نقل داخلي منفصلة عن الخطوط اليمنية وتكون جزءا منها وقد تدخل فيها مساهمات خارجية والخطوة التي بعدها في حالة إيجاد الجدوى الاقتصادية لإنشاء النقل الداخلي او توسعة شبكة الخطوط بطائرات النقل الداخلي فسيتم تحديد نوعية الطائرات من قبل جميع اعضاء المجلس.

< هناك وفدان من ايرباص وبوينج في عدن وسيقدمان عروضا للشركة فيما يخص طرازي A-350 و 787 هل تفكر اليمنية بأن تقوم بشراء هذه الطائرات لزيادة عدد الرحلات الطويلة المدى؟

طائرة ايرباص A-350
طائرة ايرباص A-350
- هذان الطرازان هما أفضل ما تم صناعته في النقل الجوي فنحن في نقاش في أيهما نختار وطبعا سيكون استعمالهم للمدى الطويل أي للنقل الدولي وهي ليست للنقل الداخلي و من ضمن الخطة في حالة تم إقرار الشراء من احدى الشركتين سيتم التوسع في نقاط في اوربا والشرق لجلب حركة كبيرة لليمن والخليج من رحلات العمرة والسياحة الى نقاط عدة في الخليج عبر اليمن.

< بصفتك تمثل الجانب السعودي كيف ترى اليمنية خلال الثمانية والعشرين عاما السابقة؟

- لقد عاصرت الشركة مند ان قامت في عام 1977م لم أكن المدير العام ولكن كنت موظفا متابعا لهذه الامور كتنفيذي في الخطوط السعودية وهذا تطور كبير جدا من خلال الخدمات و شبكة الرحلات نوعية الطائرات فمن خلال 25 عاما التي مضت يستطيع المواطن اليمني ان يشعر بتطور في الرحلات وأسلوب الحجز والخدمات المقدمة وبالنسبة لي فقد تم تعييني من قبل حكومة المملكة العربية السعودية كعضو منتدب ومدير عام وتم توجيهي بالعمل على نجاح هذه الشركة بشكل او بآخر لابد من نجاحها وبالطبع كسعوديين ويمنيين نحاول التعاون بكل شكل ممكن لتنفيذ هذه الرؤية .

< اليمينة موجودة اليوم في عصر منافسة قوية فماذا ستعملون لمواجهة هذه المنافسة ؟

- المنافسة تتم في تحديث نظام الحجز وتحديث اسلوب الخدمات وتحديث هيكلة الرحلات وإعداد جدول الرحلات بشكل يكـون مريحـا للمـواطن ومربحـا للشـركة.

وفي هذا الاطار اتفقنا في مجلس إدارة الخطوط اليمنية على التعامل والتعاقد مع شركة سيبر وهي شركة عالمية وتتعامل معها كبار الشركات العالمية مثل لوفنتهانزا وبرتش ايروز وايرفرانس وهذه التي اعادت جدولة الرحلات لهذه الشركات لتتم بشكل ملائم وتحقق نسبة اشغال للطائرات وأعلى ربح ممكن وفي نفس الوقت تكون مواعيدها ملائمة للمواطن.

< هل نتوقع ان نرى أنظمة الحجز بالانترنت؟

-نحن بدأنا قبل ثلاثة أشهر وضع الخطوط الجوية اليمنية بالانترنت وتم حجز ومعرفة بعض الرحلات عبر الانترنت والفترة القادمة ستكون في الثلاثة أشهر المقبلة ان شاء الله وهي الحجز الفعلي عبر الانترنت وسيكون هناك مبيعات عبر الانترنت وهذه حقيقة نتيجة لجهود التنفيذيين في الخطوط الجوية اليمنية بالتعاون مع شركة سيبر وسنرى بمشيئة الله خلال العام القادم نتائج طيبة.

طائرة بوينج 787
طائرة بوينج 787
< ماهي خطط اليمنية بالنسبة لعدن كونها منطقة حرة؟

- توسعة الاسطول هي من ضمن الخطط على سبيل المثال جعل عدن وصنعاء مرافق لها ثقل تأتي بالركاب من المناطق المجاورة الى هذين المرفقين ومنهما تنطلق الرحلات الى بقية دول العالم.

= كلمة اخيرة؟

-أتمنى ان يتكلل هذا الاجتماع بالنجاح وأنا أشكر سعادة رئيس مجلس الادراه على تفهمه جميع أمور مجلس الادارة والنقاط التي أثيرت وتفاعله الايجابي مع كل متطلباتنا للتقدم الى الامام بإذن الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى