دعوة لتقديم طلبات الترشيح لمنح الأمم المتحدة للصحافة

> «الأيام» عن مركز إعلام الأمم المتحدة:

> أعلن الصندوق التذكاري لمنح داغ هامرشولد أنه قد فتح باب الترشيح لمنح عام 2006م التي سيستفيد منها أربعة صحفيين من الدول النامية في كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية. وسيكون السابع عشر من أبريل آخر أجل لتقديم تلك الطلبات، كما ستجري العملية النهائية لاختيار أسماء الفائزين خلال شهر مايو . وتغطي منح الصندوق الفترة الممتدة من مطلع سبتمبر حتى مطلع نوفمبر ما يعطي الفائزين بها فرصة لتغطية جلسات الدورة الحادية والستين للجمعية العامة والالتقاء بالدبلوماسيين والخبراء الدوليين، وتعميق فهمهم لعملية صنع القرار الدبلوماسي، كما تغطي أيضاً تكاليف الطائرة ذهاباً وإياباً والإقامة وتعويضات السفر اليومي خلال تلك الفترة.

ثلاثة صحفيين تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين سيستفيدون من هذه المنح. ولأول مرة منذ إنشائه سيرعى الصندوق كذلك منحة لصحفي متميز في منتصف حياته المهنية يتراوح عمره ما بين الخامسة والثلاثين والخامسة والأربعين، على أن تتوفر لديه خبرة صحفية لمدة تتراوح ما بين عشر سنوات وخمس عشرة سنة وأن يكون له اهتمام بالسياسة الخارجية والديبلوماسية ورغبة في إنجاز بحث معمق في قضية ذات الصلة بالأمم المتحدة وذلك خلال فترة استفادته من المنحة.

وقد أشارت مديرة صندوق داغ هامرشولد راغدة درغام إلى أن «برنامج هذا الصندوق يهدف إلى توفير فرصة فريدة للصحفيين الشباب من ذوي القدرات الاستثنائية لكي يغطوا القضايا الدولية انطلاقاً من مقر الأمم المتحدة»، كما أشارت درغام، كبيرة المراسلين الدبلوماسيين وكاتبة عمود أسبوعي في الحياةLBC إلى «أن القيام بزيارة نيويورك يعد بمثابة حدث هام في حياة أربعة صحفيين شباب من ذوي الاهتمام بالأمم المتحدة والعلاقات الدولية، وتلك بالذات هي رسالتنا: نافذة على حدث هام في حياة صحفي من العالم النامي».

خلال تاريخه الممتد على مدى خمسة وأربعين عاماً، قدم الصندوق منحاً لأكثر من مائة وخمسين صحفياً من خمس وسبعين دولة تبوأ العديد منهم لاحقاً مكانة مرموقة في مجالاتهم الصحفية. في عام 2005 قدم الصندوق أربع منح لصحفيين من إثيوبيا ولبنان وجزر المالديف ونيبال. وكان الصندوق قد أنشئ عام 1961 تخليداً لذكرى الأمين العام الراحل داغ هامرشولد الذي قتل عندما تحطمت طائرته خلال مهمة سلمية كان يقوم بها. وقد وصف كوفي عنان، الأمين العام الحالي للأمم المتحدة، هامرشولد قائلاً:«لقد وضع بحكمته وتواضعه ونزاهته التي لا مجال للتشكيك فيها وكذلك بإخلاصه الراسخ معايير عالية لكل موظف من موظفي المجتمع الدولي.

للحصول على كل المعلومات والتفاصيل حول الصندوق يرجى مراجعة الموقع التالي: www.unjournalismfellowship.org

للحصول على أجوبة لتساؤلاتكم، رجاء الاتصال بنا على العنوان الالكتروني التالي:

[email protected] أو بزيارة الموقع الإلكتروني للمركز

http//www.unicyem.org

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى