الاف يشاركون في احتجاجات مناهضة لامريكا باندونيسيا

> جاكرتا «الأيام» رويترز :

>
احتجاجات مناهضة لامريكا
احتجاجات مناهضة لامريكا
تظاهر الاف المسلمين الاندونيسيين ضد الولايات المتحدة امس الاحد ووصفوها بأنها عدو العالم بصفة عامة وانتقدوها بشأن عدة قضايا من بينها صفقة نفط وشيكة والرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد.

وتجمع نحو خمسة الاف محتج من بينهم اطفال كثيرون امام السفارة الامريكية في جاكرتا صباح امس حاملين لافتات كتب عليها "تحذير..بوش يساوي الشر"و"اخرجوا من الدول الاسلامية"و"امريكا عدو العالم."

وكانت المظاهرة سلمية مع انتشار نحو الف شرطي للتأكد من بقاء المحتجين على الجانب الاخر من الشارع الذي تقع فيه السفارة التي نبهت قبل هذا الاحتجاج الرعايا الامريكيين في اندونيسيا من الاقتراب من المكان.

وقبل اسبوعين وفي يوم الأحد خرجت مظاهرة عند السفارة عن نطاق السيطرة مع تحطيم المحتجين النوافذ والبوابة الرئيسية.

وقالت اجهزة الاعلام الاندونيسية ان احتجاجات مماثلة وكلها نظمها حزب تحرير اندونيسيا الاسلامي وقعت في سبع مدن اخرى على الاقل على الرغم من قولها ان مظاهرة واحدة فقط هي التي ضمت اكثر من الف محتج.

ومن بين القضايا المحددة التي اثارها المحتجون دعوة لاندونيسيا التي تعتبر رسميا دولة علمانية على الرغم من ان 85 في المئة من سكانها مسلمون لتطبيق الشريعة الاسلامية والاعتراض على السماح لشركة اكسون موبيل التي تتخذ من امريكا مقرا لها بتشغيل حقل نفط اندونيسي مبشر وانتقاد الرسوم المسيئة للنبي محمد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى