صحف:امريكا وبريطانيا ستسحبان قواتهما من العراق في بداية 2007

> لندن «الأيام» رويترز:

> قالت صحيفتان بريطانيتان امس الاحد نقلا عن مصادر رفيعة بوزارة الدفاع لم تنشر اسمها إن الولايات المتحدة وبريطانيا تخططان لسحب قواتهما من العراق بحلول ربيع 2007.

وقالت صحيفة صنداي تلجراف ان الانسحاب المزمع يأتي بعد قبول الحكومتين بان وجود القوات الاجنبية في العراق اصبح الآن عقبة كبيرة امام ضمان احلال السلام. واضافت "فهم ضمنيا ان الحكومة البريطانية هي القوة المحركة وراء خطة الانسحاب ولكن من المرجح ان يرحب كل اعضاء التحالف الاربعة والعشرين بهذه الخطوة في ضوء عدم التأييد الشعبي المتزايد للحرب." واعلنت ادارة الرئيس جورج بوش ووزارة الدفاع مرارا انه لا يوجد جدول زمني لسحب القوات من العراق وكرر متحدث عسكري امريكي ذلك امس الاول السبت. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية "لم نعد مثل تلك الخطط." ويوجد حاليا نحو 135 الف جندي امريكي ونحو 8500 جندي بريطاني في العراق. ويبلغ العدد الكامل لقوات التحالف التي تقودها امريكا نحو 160 الف جندي. وقالت ايطاليا التي تساهم بأكبر رابع قوة في العراق انها تعتزم الانسحاب هذا العام. وتحدثت صحيفة صنداي ميرور البريطانية ايضا عن الانسحاب المزمع وقالت انه سيحدث في غضون 12 شهرا. وقال المسؤولون الامريكيون والعراقيون مرارا في الماضي ان القوات الاجنبية ستنسحب تدريجيا من العراق فور ان تصبح قوات الامن العراقية قادرة على ضمان الامن للشعب العراقي. وتقوم القوات الامريكية والبريطانية بتدريب نحو 230000 عراقي للقيام بأدوار في قوة الشرطة كما انها تعزز بشكل بطيء الجيش العراقي على الرغم من ان كليهما غير قادر حاليا على تأمين البلاد بمفرده. وسحب الجيش الامريكي نحو 15 الف جندي بعد ان نجح العراق في اجراء انتخابات في ديسمبر لاول برلمان عراقي بمدة كاملة منذ الاطاحة بصدام حسين في 2003.

وتزايدت التوترات في العراق خلال الاسبوعين الماضيين بعد ان زادت حدة القتال بين السنة والشيعة في البلاد. ويشن مسلحون حملة متواصلة منذ عامين ضد الحكومة العراقية التي تدعمها امريكا وقوات الامن والقوات الاجنبية. واثارت اعمال العنف الطائفية التي وقعت في الآونة الاخيرة مخاوف من ان تكون البلاد على شفا حرب اهلية وهو سيناريو قد يعقد بشكل كبير دور القوات الاجنبية. ولكن صحيفة تلجراف نقلت عن مسؤول دفاعي قوله انه اذا كانت حرب اهلية ستندلع فان من المرجح ان يؤدي ذلك الى تأجيل خطة الانسحاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى