الانفلونزا أكبر خطرا في المناطق المدارية عما كان يعتقد

> هونج كونج «الأيام» رويترز :

> توصل باحثون من هونج كونج الى ان الاشخاص الذين يعيشون في مناخ اكثر دفئا يعانون بصورة أكبر من المرض والوفاة خلال تفشي الانفلونزا عما كان يعتقد فيما سبق. وحث الباحثون على تحصين الاشخاص الاكثر عرضة للخطر مثل كبار السن.

وقال استاذ علم الاحياء المجهري مالك بيريس الذي قاد فريق البحث في جامعة هونج كونج انه نتيجة لهذا فانه يجب اعطاء الانفلونزا البشرية اولوية اكبر مما هو عليه الان في الدول التي تقع في المناطق المدارية وشبه المدارية.

والانفلونزا العادية مسؤولة عن وفاة نحو مليون شخص في العالم سنويا,وكان يفترض لوقت طويل انه ليس للانفلونزا تأثير كبير على الصحة خارج المناطق المعتدلة المناخ.

ولكن فريق بيريس وجد ان مضاعفات تفشي الانفلونزا في هونج كونج التي تقع في منطقة شبه مدارية تشبه ما يحدث بشكل شائع في الولايات المتحدة.

وكتب فريق بيريس في تقرير سينشر في عدد ابريل نيسان من دورية (بي.ال.او. اس. ميديسين) الطبية "اثناء تفشي الانفلونزا تزداد حالات دخول المستشفيات ليس فقط بسبب الامراض التنفسية مثل الالتهاب الرئوي ولكن ايضا في حالات متعلقة بالقلب والشرايين والسكري."

ودرس الفريق معلومات عن مرضى ادخلوا المستشفى في هونج كونج بين 1996 و2000 ووجد ان الانفلونزا كانت مسؤولة عن 11.6 بالمئة من حالات الدخول بسبب
امراض تنفسية.

كما كانت مسؤولة عن 1.5 بالمئة من دخول المستشفى للاصابة بجلطات في المخ و1.8 بالمئة من الازمات القلبية و3.5 بالمئة من حالات الدخول بسبب السكري.

وقال بيريس في مقابلة مع رويترز ان ادخال الاطفال للمستشفيات في هونج كونج كان مرتفعا بصورة ملحوظة مقارنة بارقام وردت من دول غربية.

وأضاف "ما توصلت اليه الدراسة هو ان تأثير الانفلونزا في هذه الحالة فيما يتعلق بدخول المستشفيات في هونج كونج ...يشبه الى حد بعيد المعلومات الموثقة في الدول الاكثر بردا.

"بعبارة اخرى الانفلونزا مشكلة كبيرة وربما تكون في الحقيقة اكبر في المناطق المدارية وشبه المدارية مقارنة بالدول الاكثر بردا."

كما دعا الباحثون الى انتاج برامج لتطعيم الاشخاص الاكثر عرضة للخطر مثل كبار السن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى