العواصف السياسية لم تهدأ خلال زيارة بوش الى نيو اورليانز

> تكساس «الأيام» مات سبيتالنيك :

>
بوش يتفقد المدينة التي ضربها اعصار كاترينا
بوش يتفقد المدينة التي ضربها اعصار كاترينا
ذهب الرئيس الامريكي جورج بوش الى نيو اورليانز التي كانت قد تعرضت لاعصار كاترينا قبل ستة اشهر امس الاربعاء سعيا لتجنب أحدث غبار من عاصفة سياسية أضرت بشعبيته.. ولا تبدو هناك علامة على انها تتراجع.

وتأتي زيارة بوش وهي العاشرة للمدينة منذ ان تعرضت لاعصار كاترينا وسط تدقيق جديد من ادارته بشأن رد فعلها ازاء الكارثة التي تحتل مكانة متقدمة في قائمة متاعب هزت ثقة الرأي العام في ولايته الثانية.

ومع تدني شعبيته عند أو قرب أدنى مستوياتها على الاطلاق يأمل بوش في تركيز الانتباه على طلبه مبلغ 19.8 مليار دولار الى الكونجرس في مساعدات جديدة لساحل الخليج لطمأنة السكان الى انه يتابع وعوده بالمساعدة في اعادة البناء.

وأثارت زيادة الاموال الاتحادية الامال لكن كثيرين في نيو اورليانز مازالوا يشعرون بالاحباط لتباطوء ايقاع تحقيق تقدم على الارض وخاصة الاحياء الفقيرة التي يغلب السود على سكانها وتعرضت لافدح خسائر نتيجة للفيضانات الشديدة بعد العاصفة التي ضربت المنطقة في 29 اغسطس اب الماضي.

وقال بريسكو برازيلا وهو يجمع حاجياته من منزله "انه عار ان تطلق على هذه امريكا." واضاف "لو كانت هذه امريكا كما كان يزمع الله ... لكان كل منزل هنا على وشك اعادة البناء بحلول الوقت الراهن."

وبعد أكثر من ستة اشهر من مواجهة الاعصار كاترينا فان معظم نيو اورليانز التي كانت نقطة جذب سياحية مازالت في حالة دمار.

ولم يعد سوى أقل من ثلث عدد سكانها البالغ نحو نصف مليون نسمة ولم يتضح عدد السكان الاخرين الذين سيعودون.

وواجه بوش انتقادات جديدة بشأن شريط فيديو يبين مسؤولين وهم يحذرونه في اليوم السابق على وصول الاعصار كاترينا من ان السدود التي تهدف لحماية نيو اوريانز من الفيضانات قد تفشل. وقال منتقدون انه من الصعب قبول اصرار البيت الابيض علىانه فوجيء بكثافة العاصفة.

وأظهر استطلاع للرأي اجري لحساب صحيفة واشنطن بوست وشبكة ايه. بي. سي. نيوز ان أكثر من ستة اشخاص من بين كل عشرة امريكيين لايقرون الطريقة التي تعامل بها بوش مع الاعصار كاترينا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان انه بينما بوش غير راض عن رد الفعل الاتحادي فقد تم اخراج شريط الفيديو عن سياقه.

لكن وين بيرانت وهو محلل سياسي بجامعة لويزيانا قال "يتعين على بوش ان يحد من الاضرار."

تأتي زيارة بوش التي تضمنت توقفه في جالفبورت بولاية مسيسبي وهو يكافح لتحسين شعبيته التي انخفضت الى 34 في المئة في استطلاع رأي لشبكة سي. بي. اس.نيوز في الاسبوع الماضي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى