وفاة أول مخرج أسود يحقق نجاحا في هوليوود

> لوس أنجليس «الأيام» د.ب.أ:

> توفي المخرج والمصور الفوتوغرافي الامريكي جوردون باركس الذي يعد أول مخرج أسود البشرة يحقق نجاحا في هوليوود بمنزله في مدينة نيويورك عن عمر ناهز 93 عاما. وحقق المخرج الراحل شهرة كبيرة من خلاله فيلمه "شافت" (الرمح) كما نال شهرة مماثلة من خلال صوره الفوتوغرافية التي تمكن من خلالها من رصد الآثار التي يخلفها الفقر في الولايات المتحدة والخارج. ونقلت تقارير إخبارية عن أقارب باركس قولهم إنه توفي أمس الأول الثلاثاء بعد صراع مع المرض استمر لسنوات.

وتمكن جوردون باركس من خلال شخصية المخبر جون شافت التي ابتكرها في عام 1971 أن يقدم للسينما الامريكية أول بطل أسود البشرة في تاريخها.

وأدى نجاح فيلم "شافت" إلى انطلاق موجة من أفلام ما عرف بـ"سينما مخاطبة السود" التي أسندت أدوار البطولة فيها إلى الممثلين الامريكيين الذين ينحدرون من أصول إفريقية وأنتجت في المقام الاول لجذب رواد السينما الامريكيين من أصل إفريقي.وقبل إخراجه لفيلم "شافت" قدم باركس في عام 1969 فيلم "ليرنينج تري" (شجرة المعرفة) الذي استقى أحداثه من سيرته الذاتية خلال فترة نشأته في منطقة الغرب الاوسط بالولايات المتحدة. وكان هذا الفيلم هو أول عمل سينمائي تخصص له ميزانية كبيرة تنتجه هوليوود لمخرج أسود يتناول قضية العنصرية والحب الاول.

ولكن يرجع الفضل إلى فيلم "شافت" في أنه جعل من جوردون باركس الذي ولد في 30 نوفمبر 1912 في منطقة فورت سكوت بولاية كنساس بمثابة أيقونة ثقافية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى