محافظ عدن: مشاركتنا في مؤتمر الاسكندرية هدفها تعزيز وجود عدن في منتديات المدن العالمية

> عدن «الأيام» خاص:

>
محافظ عدن أحمد الكحلاني مع محافظ الإسكندرية اللواء/ محمد عبدالسلام المحجوب، ويتوسطهم خبير البنك الدولي الدكتور/ أحمد عويضه
محافظ عدن أحمد الكحلاني مع محافظ الإسكندرية اللواء/ محمد عبدالسلام المحجوب، ويتوسطهم خبير البنك الدولي الدكتور/ أحمد عويضه
شاركت مدن الموانىء اليمنية خلال الفترة 20ـ21 مارس الجاري في المؤتمر الدولي لسياسات تنمية مدينة الاسكندرية المصرية,وقد مثل مدن الموانئ اليمنية في هذا المؤتمر وفد برئاسة الأخ احمد محمد الكحلاني، محافظ عدن وعضوية كل من الإخوة محمد منصور زمام، مديرعام برنامج تطوير مدن الموانئ وسعيد بايمين، الامين العام للمجلس المحلي بمحافظة حضرموت وعمر باجرش، رئيس الغرفة التجارية نائب رئيس فريق إعداد استراتيجية التنمية المحلية لمدينة المكلا وعدد من قيادات مدن عدن والمكلا والحديدة.

وجاءت هذه المشاركة تلبية لدعوة من اللواء محمد عبدالسلام المحجوب، محافظ الاسكندرية، وفي اطار جهود تعزيز علاقات التعاون في شتى مجالات التنمية بين مدينة الاسكندرية ومدن الموانئ اليمنية.

كما تأتي هذه المشاركة ضمن خطة تنفيذ استراتيجية عدن وهدفها الرابع الداعي الى تعزيز تواجد عدن في منتديات المدن العالمية، خصوصا وأن المؤتمر الدولي لسياسات تنمية مدينة الإسكندرية عقد بتعاون من تحالف المدن العالمية.

محافظ عدن أحمد الكحلاني مع سكرتير عام محافظة الإسكندرية اللواء/ محمد أحمد بسيوني
محافظ عدن أحمد الكحلاني مع سكرتير عام محافظة الإسكندرية اللواء/ محمد أحمد بسيوني
وتعتبر مدينة الاسكندرية المدينة العربية الثانية التي اكملت استراتيجيتها التنموية وسوف تبدأ بتنفيذها مطلع العام القادم، بعد مدينة عدن التي بدأت تنفيذ استراتيجيتها عام 2004م.

وعلى هامش انعقاد المؤتمر التقى الاخ محافظ عدن بالاخ محافظ الاسكندرية وبحث معه اوجه التعاون بين المدينتين والخطوات اللازمة لتطوير هذا التعاون، كما قدم الاخ محافظ عدن دعوة للاخ محافظ الاسكندرية لزيارة مدينة عدن في موعد سيحدد لاحقا.

وقد اثنى الاخ محافظ الاسكندرية على الاستراتيجية التنموية لمدينة عدن والتي اخذت كنموذج لاعداد استراتيجية الاسكندرية.

كما التقى الاخ الكحلاني باللواء محمد أحمد بسيوني، سكرتير عام محافظة الاسكندرية.

الى ذلك قام الأخوان محافظ عدن والأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة حضرموت والوفد المرافق لهما بزيارة مركز خدمات المستثمر في الاسكندرية، اطلعوا خلالها على وسائل وآليات العمل بالمركز، للاستفادة منها في عملية الإعداد النهائي الجارية حاليا لافتتاح مركز خدمات المستثمر في مدينة عدن.

إحدى جلسات المؤتمر
إحدى جلسات المؤتمر
كما قام الاخ محافظ عدن بزيارة لشركة (اونكس) الفرنسية التي تتولى كافة عمليات النظافة في مدينة الاسكندرية من جمع ونقل القمامة وإدارة المقالب والصناعات المستخرجة من المخلفات مثل الأسمدة العضوية وغيرها.

وفي مدينة القاهرة أجرى الاخ احمد الكحلاني، لقاء هاما مع السيد فرانك سيدار مسؤول مؤسسة التمويل الدولية IFC، وبحث معه موضوع تقديم معونة تقدر بـ700 ألف دولار امريكي لانشاء نظام (النافذة الواحدة للاستثمار) في مدينة عدن بالاضافة الى امانة العاصة، وذلك من خـلال مشـروع برنامج تطوير مدن الموانئ.

وقد اتفق الجانبان على قيام محافظة عدن بتنفيذ دليل العمليات حسب الوضع الحالي للمدينة على ان يؤسس الدليل مبدئياً من المكاتب التالية:

الهيئة العامة للاستثمار، هيئة المنطقة الحرة عدن، مكتب الاشغال العامة والبلديات في المديريات، مكتب اراضي وعقارات الـدولـة، ومـكتب الجمـارك.

في زيارة الى (مجمع خدمات الاستثمار) بالإسكندرية ويستمع الوفد اليمني الى شرح من الأستاذة/ نادية عبيد - وكيل وزارة الاستثمار، رئيس مجمع خدمات الاستثمار
في زيارة الى (مجمع خدمات الاستثمار) بالإسكندرية ويستمع الوفد اليمني الى شرح من الأستاذة/ نادية عبيد - وكيل وزارة الاستثمار، رئيس مجمع خدمات الاستثمار
وعلى هذا الصعيد سيقوم برنامج تطوير مدن الموانئ بالتعاون مع المكاتب المختصة بإنجاز هذا الدليل خلال شهر ومن ثم ستقوم مؤسسة IFC بالبدء بإجراءات العمل من خلال مركز خدمات المستثمر.

كما قام الأخ محافظ عدن خلال زيارته هذه لكل من مدينتي الإسكندرية والقاهرة بالاطلاع على عدد من المشروعات في المدينتين كالحدائق العامة والمتنزهات، للاستفادة من تجاربها في إطار الخطة الشاملة التي تعتزم المحافظة اعدادها لتنظيم مثيلات تلك المشروعات في مدينة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى