مشروع قانون خاص بالهجرة يشعل مظاهرات احتجاج بامريكا

> واشنطن «الأيام» كارين بوهان :

>
مظاهرات احتجاج بامريكا
مظاهرات احتجاج بامريكا
احتج الاف المتظاهرين في كاليفورنيا امس الاول السبت على اجراءات لفرض قوانين هجرة أمريكية اشد صرامة في الوقت الذي حث فيه الرئيس الامريكي جورج بوش الجمهوريين الذين يشعرون بالقلق على بحث اقتراحه.

واكتظت الشوارع باكثر من 10000 مهاجر وانصارهم امام مجلس بلدية لوس انجليس للاحتجاج على قانون مقترح ينظرون اليه على انه عقابي للعمال الذين لايحملون وثائق.

وقال متظاهر يدعى ليونيل فانيجاس الذي يملك شركة محاسبة "مشروع القانون هذا خاطيء لان هذا بلد لكل من يريد ان يعيش حياة افضل كما ان هذا عالم حر".

وخرج حوالي 15000 شخص في مسيرة ضمن مظاهرة مشابهة في فينكس الجمعة الماضية.

وتطرق بوش الى الجدل الساخن بشأن الهجرة في خطابه الاسبوعي الاذاعي قبل ايام من مناقشة مشروع قانون بشأن الموضوع في مجلس الشيوخ.

ويؤيد بوش إدراج تأشيرة عمل مؤقتة في تشريع موسع سيدعم ايضا اجراءات فرض أمن الحدود.

لكن بعض الجمهوريين يرون أن خطة العامل الضيف تقدم عفوا من باب خلفي للمهاجرين غير الشرعيين ويفضلون نهجا يركز فقط على تشديد امن الحدود ومكافحة الهجرة غير المشروعة.

وقال بوش إن تأمين الحدود أولوية رئيسية لاصلاح الهجرة لكنه استشهد بتاريخ البلاد "كبلد للمهاجرين" ليحث على نهج متوازن.

وقال "ونحن نناقش مسألة الهجرة يتعين علينا أن نتذكر أن هناك افرادا مجتهدين يعملون في وظائف لا يريدها الامريكيون ويساهمون في الحيوية الاقتصادية لبلدنا."

ويريد ارلين سبكتر رئيس لجنة الشؤون القضائية في مجلس الشيوخ الانتهاء من العمل في مشروع قانون الذي يشمل برنامجا للعمالة المؤقتة ويعطي الأجانب الذين لا يحملون وثائق فرصة لجعل وضعهم قانونيا.

ويسابق سبكتر الجمهوري الزمن للوفاء بمهلة حددها بيل فيرست زعيم الاغلبية بمجلس الشيوخ وهو جمهوري ايضا ومرشح محتمل للانتخابات الرئاسية عام 2008,ويخطط فيرست لطرح مشروع قانون خاص من جانبه بشأن الهجرة في مجلس الشيوخ اذا فشلت اللجنة القضائية في اقرار مشروع قانون سبكتر.

ومن المقرر ان تجتمع اللجنة اليوم الاثنين على امل طرح مشروع القانون على المجلس قبل ان يطرح فيرست مشروعه الخاص.

وسيتوجه بوش بعد غد الاربعاء الى اجتماعات في كانكون مع الرئيس المكسيكي فيسنتي فوكس الذي يشعر بخيبة أمل لفشل الرئيس الامريكي حتى الان في تحقيق تقدم في برنامج العامل الضيف . ونشرت المكسيك إعلانات على صفحات كاملة في صحف امريكية الاسبوع الماضي تروج لفكرة العامل الضيف.

وستكون الهجرة مسألة مهمة في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر تشرين الثاني والتي سيسعى فيها الجمهوريون الى الاحتفاظ بالاغلبية التي يتمتعون بها في مجلسي الشيوخ والنواب.

لكن الجوانب السياسة لامن الحدود أوجدت ضغوطا متنافسة للجمهوريين.

ويعتبر بوش برنامج العامل الضيف وسيلة لخطب ود الناخبين من اصول اسبانية في ولايات رئيسية مثل اريزونا ونيو مكسيكو وفلوريدا,لكن بعض الجمهوريين المحافظين يريدون التركيز على اجراءات فرض القانون.

وأدى هبوط شعبية بوش الى حوالي 36 في المئة الى استعداد متزايد بين الجمهوريين للتمرد في مسائل مثل الهجرة.

ورغم ان خطة العامل الضيف ستتيح لحوالي 12 مليون مهاجر غير شرعي فرصة لتسجيل انفسهم والعمل في الولايات المتحدة لفترة تصل إلى ست سنوات فإن بوش يرفض أي وصف لها بأنها خطة للعفو.

وقال "اعتقد ان منح العفو سيكون غير منصف لانه سيسمح لاولئك الذين يخرقون القانون بالقفز فوق اناس يتقيدون بالقواعد وينتظرون في الطابور للحصول على الجنسية." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى