وزير التعليم العالي: انتهى شهر العسل لتجار وسماسرة البعثات

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
وزير التعليم العالي في صورة جماعية مع أبنائه الطلاب الأوائل
وزير التعليم العالي في صورة جماعية مع أبنائه الطلاب الأوائل
أكد د. صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن أوائل الجمهورية يحضون برعاية خاصة واهتمام من القيادة السياسية في إطار التوجه لدعم المتفوقين.

مشيراً لدى لقائه أوائل الجمهورية ظهر أمس الاثنين بديوان الوزارة الى أن العشرة الأوائل في القسم العلمي والثلاثة الأوائل في القسم الأدبي سيحصلون على التخصصات التي يرغبون بها في البلدان التي يريدون الدراسة فيها، في إطار الإمكـانات المـتاحة والمتـوفرة لدى الوزارة.

استمع بعد ذلك الأخ الوزير لآراء الطلاب وتطلعاتهم وأجاب عن تساؤلاتهم، وشدد على أهمية الاختيار المناسب للتخصص ومراعاة ظروف بلدان الدراسة من حيث شروط القبول في جامعاتها. وفي ما يتعلق بالطلاب الذين يرغبون بالدراسة في ألمانيا أو بريطانيا أو كندا، أكد وزير التعليم العالي استعداد الوزارة لاستكمال إجراءتهم وإرسالهم إلى تلك الدول، شريطة أن يستكمل كل طالب شروط القبول من حيث دراسة اللغة واجتياز السنة التمهيدية بنجاح، وتوفير الضمانات التي تطلبها تلك الدول.

مشيراً الى أن هناك إشكالية تتمثل في ارتفاع قيمة المقاعد الدراسية في بريطانيا وكندا وأمريكا بما يتجاوز السقف المعتمد في وزارة المالية، ووجه الأخ الوزير الإدارة العامة للبعثات بسرعة استكمال ملفات الطلاب الأوائل وإرسالها، كما وجه بترتيب إجراءات الدراسة التمهيدية خلال أسبوع للطلاب الراغبين في الدراسة ببريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا، من خلال التوجيه بمذكرات إلى معهد أميدست للغة الانجليزية والبيت الألماني والمركز الثقافي الفرنسي وعلى نفقة الوزارة.

وفيما يتعلق بالطالبات اللاتي لا يرغبن في الدراسة في الخارج، أكد الأخ الوزير استعداد الوزارة لتوفير منح داخلية واعتماد مساعدة مالية شهرية، ونوه بأن الوزارة ستعمل على رفع سقف قيمة المقعد الدراسي من خلال الحوار مع وزارة المالية والتوصل إلى حلول بهذا الشأن بحيث تستطيع الوزارة العام القادم ابتعاث الطلاب إلى جامعات عريقة ومتميزة.

ودعا الطلاب إلى تقديم صورة مشرفة عن اليمن في البلدان التي سيذهبون إليها ومواصلة مشوار التميز العلمي، مؤكداً لهم أن من سيحصل على نتيجة متميزة في دراسته الجامعية الأولى سيحصل مباشرة على فرصة الدراسة العليا على نفقة الدولة، وقال الأخ الوزير:«نؤكد للجميع أن الابتعاث للخارج سيتم وفقاً للمعايير والضوابط القانونية».

وأضاف: «إن شهر العسل للمتلاعبين وسماسرة البعثات قد انتهى ولن تؤخذ مقاعد المتميزين والمتفوقين لذوي الوساطات والنفوذ والوجاهات البرلمانية والسياسية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى