بوش يضغط لفرض خطة إصلاح خاصة بالهجرة

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش
الرئيس الامريكي جورج بوش
استغل الرئيس الامريكي جورج بوش احتفالا بمنح الجنسية امس الاثنين للضغط من أجل فرض خطة إصلاح قانون الهجرة في الوقت الذي يبدأ مجلس الشيوخ مناقشة القضية المثيرة للجدل الاسبوع الحالي.

وفي حديثه في احتفال لمنح الجنسية الامريكية لـ30 مواطنا جاءوا من 20 دولة من خمس قارات قال بوش إن برنامج العمل المؤقت الذي تتبناه إدارته سيوفر أفضل أمن ممكن للحدود.

وكان أكثر من 500 ألف شخص تظاهروا مطلع الاسبوع الجاري في لوس أنجليس احتجاجا على خطط لاعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين المحافظين لتطبيق إجراءات صارمة يتم بمقتضاها اعتبار الهجرة غير الشرعية جريمة عظمى.كما تدعو الخطط لفرض عقوبات جديدة على أصحاب العمل الذين يوظفون مهاجرين غير شرعيين وعلى المواطنين العاديين الذين يساعدونهم وإلى إقامة أسوار على طول الجزء الاكبر من الحدود مع المكسيك.

كما يعارض أعضاء مجلس الشيوخ هؤلاء أي تحرك من شأنه التسهيل على المهاجرين العمل وفق تصاريح مؤقتة وهو ما يعد حجر الزاوية في برنامج بوش الذي وجد صدى حتى بين الديمقراطيين.

ويتعرض بوش لضغوط شديدة من أصحاب الاعمال الامريكيين للاستمرار في إضفاء الشرعية على تدفق العمالة الرخيصة إلى البلاد للقيام بوظائف لم يعد الامريكيون يرغبون في أدائها مثل الانشاءات وبعض الاعمال الزراعية وغيرها من فروع العمل الشاقة.

واعترف بوش بأن هذه "قضية عاطفية" ودعا إلى "رؤية تتجاوز اتجاهات الماضي القاسية".

وقال بوش إن النقاش "يجب أن يجرى بطريقة متحضرة وكريمة.. لا يجب لاحد اللعب على الخوف أو إثارة الجيران ضد بعضهم البعض".

يشار إلى معظم المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة والذين يقدر عددهم بـ12 مليون شخص قدموا من المكسيك.

وتأتي مناقشة مجلس الشيوخ للقضية فيما يستعد بوش للقاء الرئيس المكسيكي فيسنتي فوكس في وقت لاحق الاسبوع الجاري في قمة أمريكا الشمالية في كانكون بالمكسيك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى