الإبداع الفني والثقافي في مهرجان الدوحة

> الدوحة «الأيام» خاص:

> شهدت قاعة الوسيل بفندق (الريتز كارلتون) بالعاصمة القطرية الدوحة مساء أمس الأربعاء محاضرة القاها د. عبدالله النفيسي بعنوان «صراع أم حوار حضارات» استعرض فيها ملامح ما يجري في عالمنا اليوم، مفنداً ان كان ما يجري هو حوار للحضارات كما يجري الترويج له أم صراع للحضارات كما تدلله بعض الحقائق المرتبطة بوضعنا العربي المعاصر وعلاقته بالآخر.

وكانت الجلسة التي أدارتها د. إلهام بدر، قد شهدت نقاشات وجدلا كبيرا يعكس أهمية الرؤى والأفكار التي يضعها على طاولة الحوار والتفكير د. النفيسي.

ومن المنتظر ان يلقي د. محمد أركون، محاضرة قيمة بعنوان «حدود حرية التعبير» مساء اليوم الخميس في الفندق نـفسه، وسيدير الجلسة د. عبدالله ابراهيم.

الى ذلك استمرت الفعاليات الثقافية والفنية خلال اليومين الماضيين في المقهى الثقافي والقرية التراثية وتراث البادية ومهرجان ربيع الخور ومعرض التصوير الضوئي وملتقى الفنون البصرية بـالإضافة الى العروض الفلكلورية العالمية.

ففي حين استمرت الأصوات الشعرية القطرية والعربية في إلقاء قصائدها في المقهى الثقافي، افتتح معرض فتنة الشرق في فندق (الريتز كارلتون) الذي ضم نخبة مختارة من رسوم المستشرقين الشرقية التي عكست تطور الفنون البصرية ومدى افتتان هؤلاء الفنانين بتفاصيل الحياة في الشرق الإسلامي، حيث ضم المعرض 35 لوحة لرسامين كبار أمثال (دينيه اتيان) فرنسا، (دويتش لودفيغ) النمسا، (لونغ ادوين) بريطانيا، (تشارلز جيمس) أمـريـكـا، (غـوسـتـاف) المـانيا، وآخرين.

وينتظر الجمهور القطري وضيوف مهرجان الدوحة الثقافي الخامس مساء اليوم الحفل الفني الذي تحييه الفنانة العربية الكبيرة (وردة الجزائرية) في ملعب الجولف بالدوحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى