محققون مدنيون تمكنوا من ادخال مواد اشعاعية الى الولايات المتحدة

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> كشف تقرير لهيئة مستقلة في الكونغرس الاميركي ان موظفين يعملون فيها تمكنوا من ادخال بصورة غير شرعية الى الولايات المتحدة مواد اشعاعية من كندا والمكسيك بكميات كافية لصنع "قنبلتين قذرتين".

وجاء في تقرير "مكتب محاسبة الحكومة" وهو ديوان محاسبة برلماني ان بعض المحققين العاملين لديه "تمكنوا من ادخال مواد اشعاعية بكميات تكفي لصنع +قنبلتين قذرتين+، الى الولايات المتحدة بواسطة وثائق مزورة".

ويتوقع ان تثير هذه المعلومات مزيد من الجدل في الولايات المتحدة حول الاجراءات غير الكافية التي اتخذتها الحكومة الاميركية لمكافحة الارهاب منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وافاد التقرير ان عملية ادخال المواد الاشعاعية حصلت في منتصف كانون الاول/ديسمبر 2005.

وفي ذاك التاريخ وعند الحدود بين الولايات المتحدة وكندا من جهة وهذا البلد المكسيك من جهة ثانية، قدم المحققون في "مكتب محاسبة الحكومة" انفسهم على انهم موظفون في شركة وهمية مقرها واشنطن.

واظهروا الى السلطات الجمركية المواد الاشعاعية التي كانوا ينقلونها مرفقة بشهادات مزورة من لجنة تنظيم القطاع النوويلولايات المتحدة.

واشار التقرير الى ان السلطات الجمركية التي استجوبت الموظفين في "مكتب محاسبة الحكومة" ودققت في حمولتهم "لم تشكك لحظة في صحة الوثائق التي قدمت لها".

ولم يحدد في التقرير الذي احيل الى لجنة برلمانية ووزارة الامن الداخلي، اسم المعبرين الحدودين اللذين دخل المحققون من خلالهما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى